أعلان الهيدر

الثلاثاء، 27 فبراير 2007

الرئيسية انهم يصممون قبوا لحفظ بذور النباتات

انهم يصممون قبوا لحفظ بذور النباتات

مدخل قبو البذورالمهندس أمجد قاسم
كاتب علمي

 في خطوة قد تبدو لنا الآن غريبة ، كشفت الحكومة النرويجية عن عزمها على بناء قبو لجمع وتخزين عينات من كافة أنواع البذور النباتية في خطوة إستباقية لإمكانية حدوث كارثة عالمية قد تدمر الحياة على الأرض بشكل كامل أو جزئي .
أطلق على هذا القبو اسم "سفالبارد انترناشيونل سيد فولت" ، ويقع في منطقة سفالبارد الجبلية المنعزلة بالقرب من القطب الشمالي ، سيبدأ العمل فعليا ببناء هذا القبو في شهر آذار من عام 2008 وستتكفل الحكومة النرويجية بتكاليف بناءه والتي قد تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي ، وسوف يضم اكثر من ثلاثة ملايين عينة من البذور.
القبو السابق الذكر سوف يتم بناءه بعمق 120 مترا داخل جزيرة سبتسبورجن الباردة والتي سوف يساعد جوها البارد على حفظ هذه العينات النباتية الثمينة ، ويعلق الأمين التنفيذي للمجموعة الدكتور (( كاري فولر )) حول أهمية هذا المشروع بقولة ( هل يمكن تصور رد فعل للتغير المناخي ، ونقص الموارد المائية ، ومشاكل الأمن الغذائي ، بشكل مستديم وفعال أكثر من هذا القبو! إنها مواد الزراعة الخام ) .
كما يعلق بعض الخبراء على هذا المشروع بقولهم إن أهمية مثل هذه الفكرة تكمن في أن العالم لا بد أن يواجه تغيرات مناخية حادة خلال القرون القادمة قد تؤدي إلى انقراض وفناء بعض الأنواع النباتية والحيوانية أيضا،  وذلك بسبب ظاهرة الإحترار الحراري العالمية أو بسبب حدوث زلازل أو براكين أو فيضانات أو حروب نووية أو نيازك مدمرة أو غيرها من الكوارث التي لا يمكن حصرها .
وأيا كان الأمر ، فإن فريق العمل الآن على وشك الانتهاء من وضع تصاميم هذا القبو الذي سوف يكون داخل أحد الجبال ، وسوف يتم مراعاة استحالة نفاذ الأشعة النووية إلى داخله ومتانة بناء جدرانه بحيث يقاوم أشد الزلازل والكوارث الطبيعية .
تجدر هنا الإشارة إلى أن بعض البذور كالبازلاء مثلا يمكن أن تحفظ لمدة قد تصل إلى ثلاثين عاما كما أن بعض البذور الأخرى يمكن حفظها لقرون من الزمن دون أن تفسد أو تتلف.
إن تطبيق مثل هذه الفكرة يعتبر في واقع الأمر، أمرا هاما للغاية حيث سيكون تمهيدا لإنشاء بنوك لحفظ الحيوانات المنوية وبيوض كافة الكائنات الحيوانية الأخرى ، حفظا للنسل وإحياء لفكرة سفينة نوح عليه السلام والتي طاف بها فوق الطوفان حاملا معه عينات من مختلف الكائنات الحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.