أعلان الهيدر

الجمعة، 11 مايو 2007

الرئيسية القمر قد يكون مصدر طاقة للارض

القمر قد يكون مصدر طاقة للارض


سطح القمر غني بغاز الهيليوم 3 الذي يمكن دمجه الدوتيريوم لتوليد كميات هائلة من الطاقة النووية.
اوضح علماء خلال ندوة نظمت في الهند ان القمر قد يشكل مصدر طاقة مهما للارض في وقت تطرح تساؤلات حول نفاد مخزون الوقود الاحفوري مثل النفط خلال العقود المقبلة.

وتبين من خلال تحليل عينات من معادن من سطح القمر انها تحتوي على نسبة عالية من غاز الهليوم 3 الذي ينتج لدى صهره بغاز الدوتيريوم، نظير الهيدروجين، كميات كبيرة من الطاقة.

وقال لورنس تيلور مدير المعهد الاميركي لعلوم تربة الكواكب ان "القمر يحتوي على كمية هائلة من غاز الهليوم 3" في طبقة الغبار التي تكسو ارضه على عمق خمسة امتار تقريبا.

وتابع انه "حين يمتزج الهليوم 3 مع الدوتيريوم تحدث عملية الانصهار بدرجة حرارة مرتفعة جدا ويمكن ان تنتج عنها كميات طائلة من الطاقة".


وقال العالم الذي شارك في مؤتمر دولي حول استكشاف القمر عقد في اودايبور الجمعة "ان 25 طنا من الهليوم يتم نقلها في مكوك فضائي تكفي لتزويد الولايات المتحدة بالطاقة لمدة سنة كاملة".

لكن الامور ليست بهذه البساطة. فقد اوضح تيلور انه من اجل استخراج الهليوم 3 من تربة القمر، ينبغي معالجة الصخور على درجة حرارة تصل الى 800 درجة مئوية، كما انه ينبغي استخدام 200 مليون طن من تربة القمر لانتاج طن من هذا الغاز.

من جهته، قال الرئيس الهندي ا.ب.ج. عبد الكلام ان "القمر يحتوي على كمية من الطاقة على شكل الهليوم 3 تفوق بعشرة اضعاف كل كمية الوقود الاحفوري على الارض".

لكن تيلور اقر بان تكنولوجيا الصهر لا تزال في مراحلها الاولى. وقال "ما زلنا في حقبة المختبر. وبحسب الوتيرة الحالية التي تسير عليها الامور، فسيستغرق الامر ثلاثين عاما".

ويعتقد العلماء انه ينبغي في هذه الاثناء قياس احتياطي الهليوم على القمر "بحيث نكون مهيئين حين تصبح التكنولوجيا فاعلة وتكون لدينا معلومات دقيقة"، على ما افاد د.ج. لورنس من مختبر لوس الاموس الاميركي.

وقال "يمكننا حقا استخدام (الهليوم 3) كوقود في المستقبل وهو ليس خطيرا. ليس الامر اطلاقا من نسج الخيال العلمي".

واسف تيلور لعدم تخصيص رساميل لمشروع من هذا النوع في الولايات المتحدة في حين ان "العالم سيواجه مشكلة هائلة بحلول العام 2050" مع نفاد موارد الغاز والنفط. ودعا الى "استباق الامور".

وقال فرنسيس روكار المسؤول عن برامج استكشاف الانظمة الشمسية في وكالة الفضاء الفرنسية ردا على اسئلة وكالة فرانس برس في باريس انه من اجل استخراج الهليوم 3 من ارض القمر "ينبغي معالجة كميات هائلة من غبار القمر ووضعها في افران ورفع حرارتها من اجل استخراج كل المواد المتبخرة ومنها الهليوم 3 والقيام بعملية فصل لعزل الهليوم 3 عن الغازات الاخرى واخيرا نقل الهليوم 3 الى كوكب الارض".

وتابع "ان كل ذلك من قبيل التوقعات للمستقبل البعيد للغاية بعد ما لا يقل عن خمسين عاما (..) ولا يشكل حلا ناجعا على المدى القريب".

هناك 4 تعليقات:

  1. كلمة صهر تعريب غير موفق لكلمة "Fusion" والتعريب الانسب هو "الاندماج"


    و بالفعل الاندماج النووي لأغراض غير عسكرية لم يتم التوصل له بعد.. فكميات الطاقة الناتجة تفوق كل قدرات التحكم فيها حتى الآن. و الأندماج النووي البارد (Cold fusion) ما زال بعيد المنال

    امّا بالنسبة للهيليوم 3 (2 بروتون + 1 نيوترون) فمتوفر على سطح الارض (في المحيطات) بكميات كبيرة وقد يكون الحصول عليها اسهل بكثير من التنقيب عليها على سطح القمر.

    لكن في حالة استخدام القمر كمنصة للأنطلاق في استكشاف الكون بسبب سهولة الافلات من جاذبيته مقارنة بجاذبية الارض فوجود مصادر قريبة و بديلة للطاقة تغني عن ايصاها من الارض قد يكون ميزة مفيدة للقمر..

    ردحذف
  2. الاستاذ قويدر

    شكرا لتعليقك السابق واتفق معك تماما في ما جاء في ملاحظك

    ارحب بك دوما وانت دوما تثري الحوار بملاحظاتك القيمة

    ردحذف
  3. م.امجد


    صباح الخير


    انا بجد فخور بيك وبتمنى نشوف ببلدنا الطيب الكثير من امثالك


    تحياتي لشخصك الكريم

    ردحذف
  4. عزيزي دكتور بوب

    بجد بكون سعيد للغاية عندما تزور مدونتي المتواضعة واهلا بك في جنسترا آفاق علمية

    الى اللقاء

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.