أعلان الهيدر

الخميس، 28 يونيو 2007

الرئيسية هل البشر يستخدمون فقط 10% من أدمغتهم

هل البشر يستخدمون فقط 10% من أدمغتهم

المهندس أمجد قاسم *

          نسمع كثيرا من يردد مقولة ، إننا كبشر نستخدم فقط عشرة في المائة من أدمغتنا ، وان النسبة المتبقية من الدماغ غير مستخدمة ، ويتمادى أصحاب هذا الادعاء بقولهم أن العباقرة والمبدعين كالعالم نيوتن والبرت اينشتاين وبور وغيرهم استخدموا خمسة عشر في المائة من أدمغتهم ، ويدللون على صحة ذلك بمجموعة من الحكايات والبراهين التي لا يمكن أن تخضع إلى أي منطق علمي صحيح ، فما هو مدى صحة هذا الادعاء وهل نحن البشر نستخدم 10% فقط من أدمغتنا ؟.

أصل الخرافة

          في الحقيقة فإن خرافة 10% ، يصعب التكهن في منشأها الحقيقي ، وقد يكون ذلك عائدا إلى بداية القرن التاسع عشر، عندما دار جدل بين العلماء حول أي الأماكن في الدماغ هي المسؤولة عن إنجاز وظائف الجسم المختلفة ، وأين تكمن الذاكرة والذكريات في الدماغ.
          وتدل الكثير من الدراسات التاريخية أنه ومنذ القرن الثامن عشر ، بدأ الاهتمام فعليا بدراسة وظائف العقل البشري ، وكان الجدل يتركز حول تساؤل جوهري مهم ، وهو هل الدماغ يعمل ككل لا يتجزأ ، أم أن هناك مناطق محددة لكل وظيفة من وظائف الجسم ، ثم تطور هذا النقاش عندما ظهر علم الفراسة الفرينولوجيا  Phrenology على يدي كل من ( فرانز جوزيف جال ) و ( يوهان شبورتسهايم) .
          ويمكن القول أن العالم ( ماري جين بيير فلورينس ) هو أول من أسس نهجا علميا سليما لدراسة الدماغ البشري ، حيث توصل إلى أن لكل من قشرة المخ والمخيخ وجذع الدماغ وظائف منفصلة ، ولكنها تعمل سويا بشكل موحد ، وقد دعم أقواله بمجموعة كبيرة من التجارب على أدمغة الحمام ، حيث استأصل بعض أجزاء أدمغتها ودرس سلوكياتها وتصرفاتها ، ثم توالت بعد ذلك الدراسات والأبحاث والتجارب ، وتوصلت إلى نفس النتيجة السابقة ، وهي أن الدماغ يعمل ككل لا يتجزأ .
إن ما يلفت الانتباه ، هو أن العديد من العلماء والمفكرين قد تبنوا خرافة 10% ، وأن الكثير من وسائل الإعلام والحكايات الشعبية روجت – بشكل عجيب – لهذه الخرافة ، دون وجود أي دليل علمي ، والأغرب من ذلك ، أن الكثير من الشركات روجت لمنتجاتها الغذائية والتعليمية وأدواتها الرياضية بحجة أن مثل هذه المنتجات تحفز جانبا من الدماغ البشري غير المستخدم .

حجج منطقية

          يمكننا القول أن خرافة 10% لا يوجد أي دليل علمي أو طبي يدعمها وان مقولة (( أن الإنسان العادي يستخدم عشرة في المائة فقط من دماغه وأن العباقرة يستخدمون نسبة أكبر تصل إلى 15% من أدمغتهم )) قولا خاطئا تماما ، والحقيقة الثابته أن الإنسان يستخدم 100% من دماغه.
إن ما يثير التساؤلات في هذا الادعاء الباطل ، هو ما الطريقة التي تم الاعتماد عليها لتحديد نسبة 10% فقط من الدماغ البشري على إنها فعالة ، وأن 90% من الدماغ البشري غير مستغلة أبدا ، وهل يمكن استئصال نسبة 90% من الدماغ البشري إذا كانت غير مستغلة دون أن يؤثر ذلك على حياة ذلك الإنسان.
إن التجارب والمشاهدات السريرية تؤكد ، إن إصابة جزءا بسيطا جدا من الدماغ يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية معقدة للغاية ، كما هو الحال عند من يصابون بالسكته الدماغية والتي تلحق ضررا بجزء لا يذكر من الدماغ ، ولكن نتائجها تكون وخيمة ومدمرة للغاية ، كذلك الأمر بالنسبة لمن يصابون بمرض باركنسون والذي يؤثر على مناطق محددة من الدماغ – أقل من 90% - ، ولكن النتائج المترتبة بسبب هذا المرض قد تكون مدمرة لمن يصاب به.
إن آلية عمل الدماغ البشري ما زالت تشكل لغزا للعلماء ، وبالرغم من تطور الوسائل العلمية والتكنولوجية والطبية ، إلا أن أسرار الدماغ البشري ما زالت تشكل تحديا لكل من يحاول فك طلاسمها المعقدة ، فالدماغ البشري هو تحفة من صنع الله  ، وأن الإنسان يستخدم في حياته اليومية 100% من دماغه حتى وهو في حالة سبات ونوم عميق ، حيث يبقى الدماغ يعمل بشكل مذهل تحت تأثير حالة كمون ظاهري .

المرجع
مجلة العربي العلمي ، العدد 23 ، أبريل 2007

* كاتب علمي

engamjad@yahoo.com

هناك 10 تعليقات:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    شكرااا أخوي في الله على هالمقال وتصحيح هذه المعلومه عندنا

    يعطيك ربي العافية


    دمت بطاعة الله

    ردحذف


  2. لأول مرة في عالم التدوين..


    مدونة تقول لا للتطبيع


    مدونة يشارك فيها أكثر من مفكر..


    و أكثر من مناضل..


    و أكثر من مدون..


    ترصد محاولات الاختراق الأمريكي و الصهيوني لبلدنا المغرب.


    و لوطننا العربي الكبير

    نحاربه بالكلمة الحرة و الجريئة..


    ونفضخ المطبعين “ و تجار الوطن” ..


    و لصوص المدافن..


    www.elbakali.net

    ردحذف
  3. المهم الإنسان يستعمل عقله لما فيه نفع الأمة ، والحقيقة أن الكثير من شباب أمتنا يعطل فكره في الأمور الايجابية ويبرع في الأمور الغير سوية

    ردحذف
  4. الأخ عبد الله الكندي

    شكرا على المرور والتعليق ، وبالفعل فاننا وكل العالم نتداول الكثير من المفاهيم العلمية المغلوطة

    الى اللقاء

    ردحذف
  5. الأخ مصطفي البقالي

    شكرا على المرور والتعليق واهلا بك في افاق علمية

    ردحذف
  6. الأخ عقل

    اتفق معك في انه لا بد من توفر الدليل العلمي الراسخ

    ردحذف
  7. الأخ محمد الكمالي

    اجمل ما في الكون هو عقل الانسان الذي هو ابداع رباني مدهش

    اهلا بك في آفاق علمية

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله لك وفيم اخي الكريم

    مقاله مميزه..ولكن اتذكر من فترة صغيره

    انتشرت هذه المقوله هنا بامريكا

    واعتقد ان السبب لهذا هو كثرة النوعيه الخاصه

    فهناك نوعية من البشر من يستطيعون تحريك الاشياء

    بعقلهم ( psychokinesis أو telekinesis), وأصبح

    الجدال حول هذه النقطه....لما هم يستطيعون والإنسان

    العادي لا يستطيع فعادو مرتا اخري انفس الشائعه اننا

    نستخدم فقط 10% من العقل....ولا تنسى اخي الكريم

    العقل ما زال سرا من اسرار الرحمن الرحيم

    دم بخير ولك تقديري

    اختك غموض

    ردحذف
  9. شكرا اخى امجد على كل ماجاء بهده المدونه الثمية التى لا تقدر بثمن


    لقد جعلتنى من المدمين عليها والمدمنين لمواضيعك

    فبارك الله فيك وزادك الله علما نافعا



    دمت بكل خير

    ردحذف
  10. أخي الكريم كيف تفسر أن هناك عباقرة وأن هناك ذا الفكر المحدود ان أدات العقل هي الفكر لذالك تستطيع القول ان الانسان يستعمل عشرة بالمائة من فكره لذلك تذكر ان الرسول عليه الصلاةوالسلام ذهب الى الغار لكي يتأمل ويتفكر بالدنية والطبيعة والذي خلق كل شيئ على اكمل تقويم لذلك أطلق العنان لفكرك وتعقل بما برضي الله والله ولي التوفيق

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.