أعلان الهيدر

الأربعاء، 30 يناير 2008

الرئيسية أخيرا تم حل معضلة فيرما الشهيرة

أخيرا تم حل معضلة فيرما الشهيرة

المهندس أمجد قاسم
كاتب علمي

تعتبر المثابرة والعمل الدؤوب أحد أهم مميزات العلماء في شتى أنحاء العالم ، وقد يكون عالم الرياضيات (( اندرو وايلز Andrew Wiles  )) أحد أهم العلماء الذين اتسمت حياتهم بالتصميم والعمل المتواصل لحل بعض المسائل والقضايا العلمية الشائكة .
          لقد انكب عالم الرياضيات وايلز منذ نعومة أظفاره على حل مسألة رياضية شهيرة تعرف بمعضلة ( حدس فيرما الشهيرة ) ، وطوال سنوات من العمل والتفكير والمحاولات والبراهين الرياضية التي كتبها على أكداس من الأوراق ، تمكن في عام 1995 من حل هذه المعضلة الرياضية الشهيرة والتوصل إلى البرهان الرياضي لتحقيق حلم صباه القديم .
         
          ملخص معضلة حدس فيرما الشهيرة
تعود هذه المسألة الرياضية إلى القاضي وعالم الرياضيات الفرنسي فيرماPierre De Fermat  والتي ذكرها على هامش أحد كتبه والتي عثر عليها بعد وفاته في عام 1665 ، وتتلخص هذه النظرية كما يلي :
          إذا كان n عدد صحيح اكبر من 2 ، وكانت X مرفوعة إلى الأس n زائد Yمرفوعة إلى الأس n فإن ذلك لا يساوي أبدا Z مرفوعة إلى الأس n ، شريطة أن يكون كل من X و Y و Z أرقاما صحيحة موجبة
هذه المعضلة الرياضية جعلت أجيالا من الرياضيين يحاولون إثباتها ، ولم تكلل محاولاتهم بالنجاح ، حتى شاهدها ( اندرو وايلز ) عندما كان في العاشرة من عمره مكتوبة على غلاف أحد الكتب في مكتبة كمبردج ، فأصبح حلم حياته أن يتمكن من إثبات هذه النظرية الرياضية ، وهكذا قضى وايلز فترة مراهقته وسني دراسته الجامعية يحاول تارة ويتوقف تارة أخرى مستعينا بكافة الأساليب الرياضية التقليدية ، وفي عام 1986 عزم وايلز على التفرغ لحل هذه القضية العلمية فلجأ إلى أساليب رياضية متقدمة للغاية لم تكن معروفة لصاحب النظرية فيرما ، وبعد ثمان سنوات من العمل المتواصل تمكن من حلها ، يقول وايلز ( عملت طويلا ، وبعد ثماني سنوات من الجهد المضني توصلت إلى البرهان ليتحقق حلم صباه) .

          يذكر أن أندرو وايلز ، حائز على العديد من الجوائز العلمية العالمية ، حيث حصل في عام 1998 على جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم ، ويوضح وايلز أن برهانه الرياضي يقع في 140 صفحة وأن قلة من المتخصصين في الرياضيات في العالم يمكنهم فهم هذا البرهان الرياضي .

هناك 6 تعليقات:

  1. هل يوجد تطبيق واحد لهذه المعادلة؟

    ردحذف
  2. الاستاذ قويدر

    شكرا على زيارتك لآفاق علمية

    بالنسبة للتطبيق لهذه المعادلة ، فإن اثبات هذه المعادلة رياضيا يجعلها من ضمن المسلمات الرياضية التي يكون لها تطبيقات هامة في البراهين الرياضية أثناء اجراء عمليات الإشتقاق ، اي توظيف هذه النظرية في اثباتات رياضية لاحقة ، أعني ان التعامل الرياضي مع المسائل والقضايا الرياضية والهندسية يحتاج الى وجود مسلمات وصيغ يمكن ان نبني عليها مستقبلا اثناء البرهان العلمي والرياضي .

    اهلا بك ودمت بخير

    ردحذف
  3. بنظري الهندسي البحت.. بإمكاننا الإستعاضة عن مئات السنين من البحث و التمحيص عن طريق التقريب و اعتماد الخطأ الهندسي في النهاية الى ان نتوصّل الى رياضيات قادرة على حل مثل هذه المسائل بدون جهد. فمن غير المعقول ان نأخر التقدم الهندسي الى ان نجد حل للمعضلات الرياضية ..


    شكرا دائما على المعلومات القيمة

    ردحذف
  4. أين يمكنني أن أجد البرهان رجاءً ؟؟

    أتمنى ارساله إلى بريدي لاإلكتروني

    ردحذف
  5. اسف يا سيدي ان اخبرك بانني قد انجزتها ايظا و انني استطعت دلك في ١٠ صفحات ولم استغرق اكثر من شهرين و انا الان في السابعة عشرة من العمر

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ماقصرت استادنا الفاضل على هاي المعلومات

    الي كنت ابحث عنها من زمن بعين علشان اثبت نظريتي الي أتمنى انها تكون صح وابغيك يادكتور انك تراجعها وترد لي خبر تراني من زمان ابي واحد يتجاوب وياي بس ماحصلت

    والنظرية في مختصرها تقول :

    aاس x زائد b اس x يساوي z .٠٠١ اس x

    حيث aيساوي b يساوي z يساوي x ،وعدد الأصفار يساوي ‎x-1

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.