أعلان الهيدر

الاثنين، 27 أغسطس 2007

الرئيسية قريبا ملابس ذكية في الأسواق

قريبا ملابس ذكية في الأسواق

المهندس أمجد قاسم
كاتب علمي

          يمكن القول أن التكنولوجيا قد تمكنت بالفعل من تغير حياة الإنسان بشكل جذري خلال القرن الماضي ومطلع القرن الحالي ، حيث دخلت التكنولوجيا الحديثة في كافة شئون ونشاطات الإنسان الحياتية واليومية المختلفة .
          ولم يكن عالم الأزياء بعيدا عن سطوة التقنية الحديثة ، فبالإضافة إلى دور التقنية التقليدي في تصنيع ألآت وأجهزة لحياكة الملابس ، إلى دورها في تقديم وتصنيع أقمشة وأنسجة عالية المتانة والنعومة، بالإضافة إلى الكثير من الأدوار التي لعبت بها التكنولوجيا دورا هاما في خدمة الإنسان وتسهيل حياته اليومية .
          ولم تتوقف التكنولوجيا الحديثة عند حد معين ، بل تم توظيفها في عالم الملابس والأزياء بطريقة اقرب ما يمكن وصفها بأنها جزء من عالم الخيال العلمي الذي تحول إلى واقع ملموس على أرض الواقع . فقد أعلنت شركة كوربونوف الأمريكية عن تمكنها من تطوير ملابس لراكبي الدراجات تبقي أجسامهم دافئة مهما كانت الظروف المناخية المحيطة قاسية ، والفكرة التي اعتمدت عليها الشركة المصنعة كانت في تمكنهم من دمج رقاقات مجهرية صغيرة للغاية في داخل الملابس ، وتوصل هذه الرقاقات مع مجموعة من اللبدات الموصولة بكيبل مع بطارية قابلة للشحن من الطاقة الكهربائية الموجودة في الدراجة .
          وجاء في تفاصيل الابتكار السابق ، إن ثمن هذه البذلة المبتكرة يبلغ حوالي 3500 دولار ، وهي توفر الدفء والجو اللطيف لمرتديها حتى أثناء كونه بعيدا عن دراجته ولمدة تصل إلى ساعة كاملة .
          من جهة أخرى فقد أعلنت شركة لونار ديزاين عن تصنيعها لجاكيت مستقبلي أطلق عليه اسم BLU  وهذا الجاكيت يمكن أن يتحول إلى أي شكل تريده ، بحيث أنك تستطيع أن تغير لونه في كل مرة ترتديه كما يمكنك أن تغير من تصميمه وشكله الخارجي ، أيضا أعلنت نفس الشركة أن هذا الجاكيت مزود بشاشة رقمية صغيرة ومعالج مدمج به قابل للربط لاسلكيا مع الانترنت بحيث يتم تحديث البرنامج المخزن في المعالج الرقمي الخاص بالجاكيت .
          إن مثل هذه الأفكار والابتكارات لم تعد مقتصرة على نوع معين من الملابس أو على عدد محدد من الشركات المصنعة ، بل إن الأمر سيتجاوز ذلك بشكل كبير خلال السنوات القليلة القادمة ، وذلك بفعل ثورة التكنولوجيا المجهرية ( نانوتكنولوجي ) والتي تبشر بحدوث نقلة نوعية في مسيرة تطور التقنية الحديثة ، بحيث سوف تتحقق على أرض الواقع أكثر الأفكار غرابة وإثارة للدهشة .

هناك تعليقان (2):

  1. نتمنى دائماً أن يكون العلم فى خدمة الإنسان ويسخر كل قدراته لتوفير سبل حياة أفضل ..


    مشكور أخى الكريم : م/أمجد قاسم

    على مجهودك الطيب والرائع

    وفى انتظار جديدك وجديد العلم دائماً بكل اللهفة والشوق والتعطش للمعرفة


    أخوك

    محمد

    ردحذف
  2. الاستاذ محمد الجرايحي

    مشكور على تواجدك معنا في آفاق علمية وبالتأكيد فانه ينبغي ان يكون العلم لخدمة البشرية والإنسانية وليس الى دمارها كما يحدث اليوم

    اهلا بك دوما والى اللقاء

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.