أعلان الهيدر

السبت، 23 يونيو 2007

الرئيسية ما هي قصة اختراع الباركود

ما هي قصة اختراع الباركود

المهندس أمجد قاسم *

 شاع خلال السنوات القليلة الماضية استخدام ( البار – كود ) في مختلف الأماكن التجارية ، والذي هو عبارة عن مجموعة من الأرقام والخطوط ذات سماكات مختلفة ، ويتم تثبيته فوق المنتجات التجارية والسلع ، وكل ما يقوم به البائع في المحل التجاري تمرير هذه الشيفرة بالقرب من جهاز خاص ، فيتم معرفة ثمن السلعة ، واسمها ، كما يتم تنزيلها من عهدة المخزن وتنبيه المسئول المختص إلى العدد المتوفر من هذه السلعة فوق الأرفف .
هذا الاختراع البسيط والمدهش والذي يعود إلى عام 1932 ابتكره والاس فليت وعرف ( بالكشف الآلي) ولم يحالف ابتكاره النجاح بسبب عدم كفاية المعلومات التي يقدمها هذا الكود.
في عام 1949 تم تطوير هذه الشيفرة من قبل كل من المخترعين نورما جوزيف وورلاند و بيرنارد سيلفر ، حيث ابتكرا طريقة آلية لعرض بعض المعلومات ضمن نظام أطلقوا علية (( البار – كود )) والذي هو عبارة عن مجموعة من الدوائر المركزية المتداخلة ، والتي طورت لاحقا إلى خطوط عمودية.
وفي عام 1973 طور جورج لاورير هذه الشيفرة وفي عام 1974 تم استخدامها لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية  في متجر ( مارش ) في ولاية أوهايو ، حيث ثبت هذا الكود على علبة علكة بنكهة العرقسوس ، ونظرا لأهمية هذه الخطوة فقد تم حفظ هذه العلبة في متحف أمريكا التاريخي ( سميثو نيان ) .
البار كود يتكون حاليا من جزأين ، أرقام مختلفة  ومجموعة من الخطوط ذات السماكات المتباينة ، وفي الغالب يكون الرقم صفر في الجزء الأول ، ومن المعلومات التي يمكن الحصول عليها من البار كود ، اسم الدولة المنتجة للسلعة ، اسم المادة التجارية ، الوزن ، تاريخ التصنيع ، السعر ، ومعلومات أخرى تهم المؤسسة التجارية ، أيضا فقد شاع استخدام هذا النظام في المكتبات العامة ، حيث يثبت على الغلاف الداخلي للكتاب ، ويشمل هذا الكود على بعض المعلومات الهامة ، كاسم الكتاب ، اسم المؤلف ، التصنيف ، الرقم المتسلسل للكتاب ، تاريخ الشراء للكتاب.
إن نظام البار كود ما كان له أن ينجح لو لم يتطور جهاز القارئ الخاص به ، حيث يعمل هذا الجهاز بواسطة أشعة الليزر أو أي أشعة أخرى ، ويتم نقل البيانات إلى نظام حاسوبي ملحق به ، حيث يتم البحث في قاعدة البيانات المخزنة ، ثم يتم إرسال المعلومات إلى شاشة خاصة أمام المستخدم للنظام ، وقد يلحق بها آلة طابعة لتوثيق العملية التجارية.

المرجع
مجلة القافلة العدد 1 المجلد 56 ، يناير – فبراير 2007

·        كاتب علمي

engamjad@yahoo.com

هناك 12 تعليقًا:

  1. الدعوة إلى إنتخابات الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب للعام 2007م





    بناءاَ على المبادرة التأسيسية لإتحاد المدونين العرب وأحكام القانون الأساسي لإتحاد المدونين العرب لعام 2007م المادة 15/4 وأحكام اللائحة الإجرائية الخاصة بإنتخابات الرئيس والهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب يقرر الرئيس العام لإتحاد المدونين العرب ما يلي:


    أولاً: دعوة أعضاء إتحاد المدونين العرب المسجلين بين الفترة 5-9-2006م إلى مساء 21/6/2007م الذين تنطبق عليهم المادة رقم25/5 والمادة رقم 26/5 إلى إنتخاب الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب في الفترة من صباح يوم السبت 7-7-2007م إلى مساء يوم الجمعة 13-7-2007م الساعة الـ 12 بتوقيت مكتوب.


    ثانياً: دعوة أعضاء إتحاد المدونين العرب الذين مضى على إنشاء مدوناتهم ستة اشهرعلى الأقل أو حققت مدوناتهم عدد الثلاثة الأف وخمسمائة زائر إلى الترشح وباقي أعضاء الإتحاد للتصويت لإختيار تسعة أعضاء هم أعضاء الهيئة الإدارية لإتحاد المدونين العرب.


    ثالثاً : تحديد فترة تقديم طلب الترشح لعضوية الهيئة الإدارية وخوض الإنتخابات في الفترة من 22-6-2007م إلى مساء يوم 5-7-2007م ويجب أن يحتوي طلب الترشح إسم المدون الصريح أو المستعار ورابط مدونته ودولته وعدد زوار مدونته عند تقديم الطلب وتاريخ بدء المدونة ويعتبر كل طلب لا يحتوي أحد هذه النقاط لاغياً .


    رابعاً: تشكيل هيئة للإشراف على الإنتخابات مكونة من خمسة إلى تسعة أعضاء من غير الأعضاء المرشحين للإنتخابات مع مراعاة المادة رقم 32 القاضية بإشراك الرئيس العام السابق والمقررالعام السابق للإتحاد في عضوية هذه الهيئة أو من ينوب عنهما. وذلك في مدة أقصاها يوم الإربعاء 4-7-2007م.


    خامساً:تخصيص البريد الإلكتروني التالي الخاص بالإتحاد


    arabictadwin2@maktoob.com





    لتسلم التصويتات لغير مدونات مكتوب مراعاة للمادة رقم 29. ويكتفى بالتصويت عبر التعليق المثبت بتسجيل الدخول الموثق عبر مدونات موقع " مكتوب " لهذه الفئة مراعاة للمادة رقم 29 والمادة رقم 30 .


    سادساً:يحق لكل عضو التصويت بصوت واحد لكل مرشح على أن لا يتجاوز عدد تصويتاته على الأكثرعدد مقاعد الهيئة الإدارية التسعة ودون تكرار منح الصوت الواحد

    ردحذف
  2. الباركود نراه دائما في معظم السلع التي نشتريها ونرى الموظف يمرر جهاز الليزر فوقه ويسجل السعر ونحن لا نعرف كيف يعمل

    شكرا استاذ امجد على هذا التوضيح

    تحياتي وشكري الجزيل

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    انا صاحب شركة استشارات مبدعة الافكار

    كان لدينا تقييم عدة انظمة للبار كود

    اقول ان موضوع الصفر اولا هو الفرق بين النظام الاوروبي والامريكي

    فالامريكي ياخذ 13 خانة والاوربي 12 وللتوحيد قرر الاخير اضافة الخانة 13 وهي الصفر


    المهم وجوده هو نقطة بيع بقاعدة بيانات تقرأ الخانات وتبحث عن المقابل لها

    ولها عدة لغات برمجة


    الاهم الان

    ان ما يتم تطويره هو قراءة السعر للسلع وهي في العربة

    من خلال عملية التحليل الصوري


    شكرا اخي على اضافتك الكبيرة لنا

    ردحذف
  4. الاستاذة منى

    شكرا لتواجد في آفاق علمية وكم يسعدنا وجود مقالاتك ضمن مقالات المدونة

    الى اللقاء

    ردحذف
  5. الأخ عقل

    شكرا على الاضافة وعلى التوضيح ومن الروعة ان يعمل نظام البار كود في العربة ، بذلك نتخلص من مشكلة تفريغ العربة وعرضها امام القارئ واعادة الغراض من جديد الى العربة

    شكرا على المعلومات القيمة

    الى اللقاء

    ردحذف
  6. لم أكن أعلم من قبل ماذا تعني هذه الخطوط الموضوعة على منتجات الأسواق ... أو كيف بدأ إستخدامها


    فشكراً لك على معلوماتك القيمة دائماً ... فمدونتك منهل للعلم و المعارف المتنوعة


    تحياتي لك و دمت بخير

    ردحذف
  7. الأخت waitingforhappy

    نعم البار كود دخل في الكثير من نشاطات الانسان اليومية وبالطبع فقد مر في الكثير من مراحل التطوير والتحسين

    الى اللقاء

    ردحذف
  8. الأخ الداعي

    اهلا بك في آفاق علمية ويسعدني كثيرا زيارتي الى منتدياتاكم

    الى اللقاء

    ردحذف
  9. رائــع ..

    زودنا بمزيد من قصص الاختراعات ..

    شوكرن لك

    ردحذف
  10. شكرا على المعلومات حول

    الشفرة الخيطية باركود

    ردحذف
  11. ماهر ناجي7‏/10‏/2009، 7:54 ص

    ‎يطلق عليها الشفرة الخيطية باركود

    مع الاحترام

    ردحذف
  12. سامح الريان9‏/10‏/2009، 6:34 م

    وترجع التسمية البار كود هذا بإسم QR إلى كلمتي “Quick Response ” أو الإستجابة السريعة والكلمة تعني مصطلح” الكود ذو الإستجابة السريعة ”


    ما هو الباركود

    هو مجموعة من الأعمدة البيضاء والسوداء ترمز سلسلة محارف (characters) تمثل مادة ما، وصمم الباركود لتستطيع قراءته بطريقة آلية دقيقة وسريعة بواسطة جهاز يدعى قارئ باركود Barcode Reader.


    أنواع الباركود

    ويقسم الباركود لنوعين:

    1. باركود أحادي البعد: يتألف من مجموعة من أعمدة شاقولية سوداء وبيضاء بمسافات مختلفة، وتمثل إما سلسلة أرقام أو محارف. ومن أنواعها: – ISSN – MSI/Plessey – RSS – Code 39 – Code 93 – Code 128 ISBN


    2. باركود ثنائي البعد: يعطينا معلومات أكثر على شكل مصفوفة ويمثل عادة صورة. ومن الأمثلة على هذا النوع الباركود الموجود على الهوية الشخصية التي يمكن أن تستنتج منها الرقم الوطني وصورة صاحب الهوية بالأبيض والأسود. ومن أنواعها: PDF417 – QR Code – Maxi Code – Data Matrix


    أنواع قارئات الباركود

    هنالك العديد من الشركات المصنعة لقارئات الباركود من أشهرها Opticon – Intermec – Metrologic وغيرها.


    في اليابان بامكان اي شخص الاستعلان عن ثمن السلعه الاستهلاكيه بجهازه الموبايل او باجهزه خاصه بقرائة الباركود


    هذي التقنيه تعتبر ثوره ولكن لم يتم استخدامها بشكل مناسب حتى الان


    هذا ماوجدته بعد بحثي


    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.