أعلان الهيدر

الخميس، 31 يوليو 2008

الرئيسية كسوف للشمس بالأردن وبعض الدول العربية

كسوف للشمس بالأردن وبعض الدول العربية


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يتوقع أن يشهد الأردن عند الساعة الواحدة و34 دقيقة ظهرا ، والعديد من الدول العربية يوم الجمعة الأول من آب ، كسوفا جزئيا للشمس ، ويشمل ذلك  كل من سلطنة عمان والإمارات وقطر والبحرين والكويت والعراق وسوريا ولبنان والأجزاء الشرقية من السعودية والأجزاء الشمالية من الأردن والأراضي الفلسطينية.

وكان آخر كسوف للشمس شهدته الدول العربية في 29 مارس/آذار 2006، أما الكسوف الجزئي المقبل الذي سيشاهد بالدول العربية، فسيكون في 15 يناير/كانون ثاني 2010، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا."

وقال رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة إن الكسوف في العواصم العربية سيبدأ في مدينة بغداد في الساعة الواحدة ظهرا و12 دقيقة وفي عمّان الساعة الواحدة ظهرا و34 دقيقة.
وأشار إلى أن الكسوف يحدث بسبب مرور القمر بين الأرض والشمس، فعندها يحجب القمر قرص الشمس، ويظهر أمامه بمثابة جسم أسود.

وفي المناطق التي تشهد كسوفاً جزئياً، تخفت إضاءة الشمس ويظهر جزء من القمر كقرص أسود أمام قرص الشمس وتزداد حدة ظل الأشياء، وعادة لا يلاحظ الكسوف إذا كانت نسبة اختفاء قرص الشمس صغيرة كما هو الحال في هذا الكسوف في بعض الدول العربية.

وحذر عودة من النظر مباشرة نحو الشمس فذلك قد يسبب عمى مؤقتاً أو دائماً، وهذا التحذير ساري المفعول وقت الكسوف وغيره، فلا توجد أشعة خاصة وقت الكسوف، إلا أن الكسوف سيكون دافعاً قوياً للنظر مباشرة نحو الشمس مما يؤدي إلى إصابة العين بأضرار متفاوتة.

يُذكر أن الكسوف يحدث في نهايات الأشهر القمرية حين يكون القمر محاقاً في جهة الشمس، في حين أن الخسوف يحدث في منتصف الأشهر القمرية حين يكون القمر بدراً في الناحية المقابلة للشمس.

يُشار إلى أن هذه الظاهرة التي حدثت قبل عامين دفعت لبنان والأردن إلى تعطيل المدارس، خوفاً على سلامة الطلبة لما يشكله الكسوف من خطورة على شبكية العين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.