أعلان الهيدر

الأربعاء، 20 أغسطس 2008

الرئيسية ثقافة الغذاء والمزاج

ثقافة الغذاء والمزاج



          اسلوب تناول الطعام لدى الإنسان يرتبط بعدد من الجوانب النفسية كما ان هناك علاقة مباشرة بين الطعام وبعض الأمراض النفسية كما ان نوعية الطعام الذي يأكله الفرد تسهم إلى حد كبير في تحديد مزاجه حيث وجد ان تناول البروتين و المواد الدهنيه ليلاً قد يؤدي إلى نوم مضطرب تشوبه الكوابيس ...كما يولد مزاجاً معكراً في الصباح التالي ... و يمكن تفسير ذالك بأن البروتينات و المواد الدهنيه تحرم الدماغ من الاستفاده من ماده السيروتونين وهو الهرمون المسؤول عن صفاء المزاج والشعور بالسعاده .
          بالنسبه للكاربوهيدرات و النشويات والسكريات فهي تساعد الدماغ على الاستفادة من مادة السيروتونين و تسهم بالتالي في الحصول على مزاج معتدل خلال ساعات النوم .ولدى الاستيقاظ في ساعات الصباح الأولى .
          و النشويات موجوده بكميه كبيره في الخبز و المعجنات والبطاطس بالاضافه الى السكريات فهي تساعد الدماغ على الاستفاده من مادة السيرو تونين .و تنصح احدى خبيرات التغذية بشرب ما يقارب كأسين يومياً من عصير الجزر الذي يعمل على تهدئة الأعصاب و يعدل المزاج .
          و يؤثر ايجابياً تناول قطعه صغيره من الشوكولاته على الإحساس بالضيق و الملل . اذ تعمل السكريات الموجودة فيها على تعديل المزاج و تعطي إحساسا و شعوراً بالسعادة .
          و أثبتت الدراسات و الأبحاث ان هناك علاقة مباشره بين الطعام وبعض الأمراض النفسية.فالاكتئاب مثلا يرتبط بشكل مباشر بكميه الطعام التى يتناولها المريض,فإما أن يفقد المريض الشهية الأمر الذي يجعله يعاني على المدى الطويل من الهزال والنحافة الشديدة أو ان يميل إلى الشراهة المرضية .وهذا يؤدي الى زياده كبيره في الوزن .و بعكس الاعتقاد الشائع فأن هذه الامراض التي ترافق حالات الاكتئاب ليست محصورة بالمجتمعات الغربية بل انها بدأت تنتشر في مجتمعاتنا العربية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.