أعلان الهيدر

الاثنين، 27 أبريل 2009

الرئيسية دراسة تؤكد خطر النوم بعد الأكل مباشرة

دراسة تؤكد خطر النوم بعد الأكل مباشرة

الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم
 
منى الشريف

قال باحثون يابانيون إن تناول وجبة العشاء والنوم مباشرة قد يشكل ذلك مخاطر صحية  لدى بعض الأفراد , واضحو أن الفترة الزمنية الفاصلة بين تناول وجبة العشاء وموعد النوم لها علاقة مباشرة بحدوث ارتداد أحماض المعدة إلى المرئ وهو ما يعرف بظاهرة الاسترجاع .
هذا الخبر الطبي نشرة فريق من الأطباء في جامعة اوسكا اليابانية بقيادة الدكتور شيوارو بوج يورا وذلك في المجلة الأمريكية لطب المعدة والأمعاء , وجاء في تفاصيل هذا التحذير الطبي انه ينصح بشدة بضرورة عدم تناول الطعام قبل موعد النوم ، على الأقل بثلاث ساعات وخصوصا لدى الأفراد الذين يعانون من ظاهرة الاسترجاع .
هذه الدراسة الهامة أجريت على 147 شخصا ممن يعانون من الاسترجاع ,وعلى 294شخصا لهم تاريخ طبي مشابه ولكن لا يعانون من هذه الظاهرة بشكل مباشر , وقد خلص الباحثون إلى وجود علاقة قوية بين الذهاب للنوم بعد فترة قصيرة من تناول وجبة العشاء و الإصابة بظاهرة الاسترجاع ,وذلك مقارنا بالأشخاص الذين قضوا فترة 4 ساعات أو يزيد قبل خلودهم للنوم .
يذكر هنا أن ظاهرة الاسترجاع تتسبب بمشاكل صحية خطيرة كالالتهاب في غشاء المرئ وحدوث نوع من الاختناق لدى بعض الأشخاص .
من هنا فان كثير من الأطباء ينصحون بضرورة ترك فترة زمنية كافية بين تناول العشاء والخلود للنوم ,ويجمعون على أن فترة 3 ساعات قد تكون كفيلة بتفادي حدوث مثل تلك المخاطر الصحية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.