أعلان الهيدر

الأربعاء، 24 يونيو 2009

الرئيسية في عددها 27 الفيصل العلمية تناقش وباء إنفلونزا الخنازير ودور الإعلام العلمي العربي

في عددها 27 الفيصل العلمية تناقش وباء إنفلونزا الخنازير ودور الإعلام العلمي العربي


تعد مجلة الفيصل العلمية في طليعة المجلات العربية المتخصصة بنشر الثقافة العلمية في الوطن العربي، وقد احتوى العدد 27 من المجلة على مجموعة مختارة من المقالات والأخبار والتحقيقات الصحفية التي تهدف إلى إثراء الثقافة العلمية بكل جديد ونافع، ولتواكب التطورات العلمية والطبية في العالم.
وقد بدأ العدد بملف (آفاق علمية)، الذي يرصد حركة العلوم محلياً ودولياً، تلاه مقال للدكتور خالص جلبي عن طبيعة العلم. كما كتب المهندس عبد الله الجبلي عن (تقنية النانو.. الحل المائي الأمثل لمنطقة الخليج). وكتب الدكتور عوض الأسمري عن وحدة اتصال متنقلة تقدم حلولاً ذات كفاءة عالية. وترجم عبد المنعم السلموني مقالاً عن مجلة (بي بي سي فوكس) عن نقاط الضعف في الإنترنت، موضحاً الخسائر العالمية للهجمات والحوادث التي قطعت اتصالات الإنترنت، والجماعات التي يمكنها أن تطيح بالإنترنت. وجاء تحقيق العدد عن دور الإعلام العلمي العربي، أعدّه المهندس أمجد قاسم، استطلع خلاله رأي المتخصّصين في هذا الجانب، موضّحين أهمية الإعلام العلمي العربي، والمعوقات التي تواجهه، والسبيل نحو إعلام علميّ متخصّص.
وجاء موضوع الغلاف عن وباء إنفلونزا الخنازير، الذي أصبح وباءً عالمياً حسب منظمة الصحة العالمية، فاستعرض الكاتب صلاح شعبان عبدالرحمن أعراض المرض المتمثِّلة في الحمى والسعال والتهاب الحلق والصداع، مبيناً تاريخ المرض، وكيفية الوقاية منه. واحتوى العدد على مقال عن الآثار البيئية للإسراف في الأسمدة الكيماوية (مصر أنموذجاً)، كتبه نبيل قنديل، موضحاً التلوث البيئي الخاص بصناعة الأسمدة، وكيفية استبدال الأسمدة العضوية التي تحافظ على التربة وتحسّن إدارة المياه بالأسمدة الكيماوية من خلال التسميد الأخضر، والتسميد الحيوي، والسماد العضوي الصناعي من مخلّفات الزراعة.
وفي مجال الفلك، ترجم نعيم الغول مقالاً عن اكتشاف جليد مدفون على المريخ، وذلك عن مجلة (الفلك الآن). وقدم الكاتب أحمد عوض الرحمون مقالاً عن (الثقوب السوداء.. البني الكونية الأكثر إثارةً للخيال)، مستعرضاً تصنيف الثقوب ونماذجها، وكيف يتكون الثقب الأسود، وطرائق الكشف عنها.
ويتناول مصطفى يعقوب عبدالنبي الوجه الآخر للبراكين، موضحاً كيفية تكوّن البراكين، وأنواعها، وأهم الفوائد الملموسة للبراكين؛ كاحتوائها على المعادن كما في الينابيع الحارة التي تُستخدم للتعدين. وأتاحت دراسة البراكين معرفة قشرة الأرض، خصوصاً منطقة الوشاح، كما تستخدم البراكين في التدفئة في بعض الدول كنيوزلندا، وكذلك تكوين البراكين لمنخفضات المياه العذبة.
وفي مجال الصحة والغذاء، يوضّح محيي الدين لبنية - استشاري التغذية - خطر المشروبات الغازية على الأطفال، وتأثيرات الكافيين الموجود في المشروبات الغازية في صحة الأطفال. ويستعرض الكاتب المركّبات الصناعية الموجودة فيها نسبة من الكافيين، وادعاءات شركات المشروبات الغازية. ويختم الكاتب مقاله بنصائح مهمة للآباء والأمهات.
وعن تضيّق الشرايين الإكليلية، قدم الكاتب عبدالقادر الحبيطي مقالاً بيّن فيه أسباب تضيّق الشرايين وانسدادها، المتمثلة في التدخين، والأكسدة، والكولسترول، وعدم ممارسة الرياضة، وتناول المشروبات الكحولية، والشدة الانفعالية التي تسبّب هذا المرض الخطير. وأوضح الكاتب العلامات المُنذرة بالأزمة القلبية، وماذا نفعل في أثناء الأزمة.
ويختتم العدد بمقال لنزار محمد الناصر يجيب فيه عن كيفية الاحتفاظ بمظهر الشباب على رغم تقدّم العمر، فيتناول الكاتب أسباب الشيخوخة، وكيفية الوقاية منها من خلال التغذية المتوازنة، وممارسة الرياضة، والتنشيط المستمر للدماغ باسترجاع الذكريات، والقراءة، والراحة النفسية، والابتعاد عن القلق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.