أعلان الهيدر

السبت، 22 أغسطس 2009

الرئيسية المخترعون السعوديون يحصدون الجوائز في معرض جنيف الدولي

المخترعون السعوديون يحصدون الجوائز في معرض جنيف الدولي

المهندس أمجد قاسم

تمكن المخترعون السعوديون من الحصول على عدد كبير من جوائز معرض جنيف الدولي للمخترعين السابع والثلاثين، حيث بلغت الجوائز التي تم الحصول عليها 13 جائزة، أعطيت لهم نتيجة تميزهم بعدد من الابتكارات العلمية الفريدة من نوعها والهامة.

وقد تراوحت تلك الابتكارات بين جهاز علمي لكشف التلوث الكيميائي والإشعاعي، إلى أجهزة للإنذار المبكر بموجود مطبات صناعية على الطرق، إلى جهاز آخر للتعرف على الازدحام المروي على الطرق وإعطاء سائقي المركبات الفرصة لتلافي الشوارع المكتظة بالسيارات.

وقد حصل سمو الأمير نايف بن ممدوح بن عبد العزيز على جائزة أفضل اختراع وميدالية ذهبية مقدمة من المعرض عن اختراعه لوحدة إطفاء وإنقاذ محمولة جوا بطائرة عمودية.

كما نالت الدكتورة انتصار السحيباني على الميدالية الذهبية عن اختراعها صايغ الكرومونيدات الشقيقة، وهو جهاز دقيق لتسهيل التحليل الوراثي الخلوي والذي تطلق عليه تبادلات الكروماتيدات الشقيقة ، والذي يمكن الباحثين من معرفة التلوث الوراثي الكيميائي والإشعاعي وكذلك تشخيص بعض الأمراض الوراثية.

أما الدكتور مازن باعباد من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، فقد نال جائزة أفضل اختراع عن اختراعه لمعالج مياه الصرف الصحي إضافة إلى ميدالية ذهبية مقدمة من المعرض،كما نال المخترع محمد المطرفي جائزة أفضل اختراع قدمت له من الجمعية الماليزية للأبحاث والعلوم عن اختراعه نظام حماية المسابح الذكي، كما حصل على الميدالية الذهبية من المعرض.

كما حصل كل من المخترع السعودي رادا الخليفي على الميدالية الذهبية عن اختراعه لجهاز كشف وقياس وتمرين القدمين، والمخترع فهد المالكي على الميدالية الذهبية عن اختراعه لجهاز منع انفجار مولدات الطاقة داخل محركات الطائرات، كما فاز اختراع كل من، المهندس خالد آل رشيد حول نظام الحجوزات ، واختراع عبد الرحمن ناصر العوهلي لجهاز يساعد على التعرف على الشوارع المزدحمة بالمركبات وإخطار السلطات المختصة بذلك كما يعلم قائدي المركبات بتلك الشوارع سلفا لكي يسلكوا شوارع بديلة.

أيضا فقد فازت اختراع كل من، المخترعة السعودية نجلاء الثبيتي والمتعلق بجهاز لقياس خواص القص للأقمشة، والمخترع السعودي محمد عسيري عن ابتكاره لوسيلة متطورة لإنذار قائدي المركبات بوجود مطبات صناعية أمامهم.

هذه الإنجازات تحققت بعد جهد طويل وعمل دءوب، ودعم كبير من الجهات ذات العلاقة برعاية أصحاب الطاقات الإبداعية، حيث تم توفير الظروف الملائمة لكي تتبلور تلك الأفكار إلى انجازات ملموسة على ارض الواقع، وبالتالي أن تحصد المملكة العربية السعودية نصيب وافر من الجوائز والميداليات في معرض جنيف الدولي للمخترعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.