أعلان الهيدر

الاثنين، 31 أغسطس 2009

الرئيسية فريق بحثي سعودي يطور تقنية خاصة لتحلية المياه

فريق بحثي سعودي يطور تقنية خاصة لتحلية المياه

المهندس امجد قاسم *

  ذكرت وكالة الأنباء السعودية عن تمكن باحثي كل من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة IBM العالمية، من تطوير تقنية حديثة لتنقية المياه والتخلص من الأملاح والشوائب الموجودة فيها بكفاءة عالية.

وجاء في تفاصيل الخبر، أن الباحثين قد طوروا تلك التقنية عن طريق ما يعرف بتكنولوجيا النانو، حيث تم إنتاج أغشية مجهرية التركيب، تعتمد على الضغط الاسموزي المعاكس، بحيث يتم التخلص من كافة الشوائب الموجودة في المياه، بكفاءة عالية وسرعة فائقة، وقد أطلق على هذا الغشاء اسم I-Phobe والذي يتركب من الهيدروفوبات المؤينة، ويستطيع القيام بمهامه بكفاءة عالية، مما حدا بالباحثين إلى تسميته بالطريق السريع للماء.

وتعد النانوتكنولوجي، من التقنيات الحديثة والواعدة في عالم الصناعة حاليا وتفتح آفاقا واعدة أمام الباحثين لابتكار أدوات وأجهزة متطورة، سوف تشهد تطبيقات واسعة في عدد كبير من المجالات، كالمجالات الطبية والهندسية والزراعية والعسكرية.

يقول الباحث بوب ألين آن من مركز أبحاث IBM ( إن هذا البحث والذي أسفر عنه نتائج واعدة، سوف يضع الأساس لتطبيقات أكثر ذكاء تسهم في المحافظة على استمرار الكوكب والنظام البيئي حاضرا ومستقبلا).

يذكر هنا أن المركز الدولي المشترك بين مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة IBM والمتخصص في تطبيقات النانو، يهدف إلى إيجاد حلول تكنولوجية تقلل بشكل كبير من تكلفة تحلية المياه، من خلال استخدام احدث الوسائل العلمية التي توصل إليها العلماء في العالم، مما سيحدث نقلة نوعية في مسيرة العلم والمعرفة العلمية في عالمنا العربي.

* كاتب علمي وعضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.