أعلان الهيدر

الأربعاء، 28 أكتوبر 2009

الرئيسية الفوائد الطبية والعلاجية للأرض شوكي ( الخرشوف )

الفوائد الطبية والعلاجية للأرض شوكي ( الخرشوف )

يستعمل الأرض شوكي لإذابة الكوليسترول وفي أغذية الحمية

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

يعتبر الأرض شوكي ، من الخضار الصالحة للأكل والنافعة وهو من المأكولات الصحية الغنية بفيتامين  ( أ ، ب ) والمعادن ( الفسفور والمنغنيز ) وهذا يقوي القلب وينشط الذهن كما ويحتوي على مادة الأنيولين وهي مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهدا عضليا لأنها تتحول إلى سكر .

أيضا يحتوي الأرضي شوكي على مادة السينارين المدرة للصفراء حيث تزيد إدرار الصفراء أربع أضعاف ما هي عليه إذا استعملت حقنة من خلاصته والمفيدة في أمراض الكبد وهي مادة مرة تزول بالسلق بالماء لذا يعتبر من أفضل العلاجات للكبد لما فيه من عناصر فعالة في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول وخاصة الأوراق التي يشرب مغليها أو منقوعها بنسبة 10-30 غم ( تقريبا 4 وريقات طرية لكل لتر من الماء ) مع إضافة بعض السكر للتحلية ويؤخذ لمدة 13 يوم .

إن الإكثار من تناول الأرض شوكي يساعد كثيرا على إذابة الكوليسترول نظرا لاحتوائه على الكثير من الألياف الغير ذوابة ومعالجة تصلب الشرايين كما وتساعد هذه الخاصية على إمكانية تخفيض نسبة السكر في الدم نظرا لأنه يبطئ امتصاص السكريات والنشويات من الأمعاء وبالتالي إنزال الضغط الدموي وما يعقبه من مشاكل الشلل والسكتة القلبية .

يحتوي الأرض شوكي على سعرات حرارية قليلة فهو لا يسمن لذا يستعمل في أنظمة النحافة وبسبب سهولة هضمه ينصح بتناوله لذوي المعد الضعيفة والأطفال .

يستعمل لوقف الإسهال فيما إذا أكل نيئا ومضغ جيدا خصوصا أوراق الضلع المسننة الطويلة الخالية من الشوك لا الأوراق المحيطة بالثمرة .

إن الماء الذي يسلق به الخرشوف يحتوي على معظم خلاصته ولهذا يمكن استعماله لإعداد أنواع مختلفة من الحساء لكن فائدته تتضاعف إذا أكل مسلوقا كما يفعل الغربيون يقطعونه أوراقا ثم يأخذون كل ورقة ويغمسونها بالزيت مع الليمون ثم يمصونها ويرمون ما تبقى منها وهكذا يحصلون على خلاصة الخرشوف والصنف الجيد من الخرشوف هو الثقيل الوزن والمرصوص الأوراق وإلا كان قديما غير طازج .

تحذير :
يمنع تناول الأرض شوكي عند المصابين بالروماتيزم والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.