أعلان الهيدر

الجمعة، 27 نوفمبر 2009

الرئيسية مواد غذائية هامة .. وفوائدها الصحية الجمة

مواد غذائية هامة .. وفوائدها الصحية الجمة

يعد القرنبيط من المواد الغذائية التي تساعد على الوقاية من مرض السرطان
 
إيناس بركات *

الصحة تاج على رؤوس الأصحاء لا يراها إلا المرضى وحرصا منا على بقاء هذا التاج الثمين فوق رؤسنا جميعا وجب علينا تسليط الضوء على الجديدفي عالم الصحة والغذاء وهي معلومات بسيطة وسريعة .

إليكم بعض هذه المعلومات الجديدة والمفيدة :

1
- القرنبيط يساعد على الوقاية من سرطان البنكرياس

تفيد الدراسات الطبية أن القرنبيط الأبيض والمنتشر بكثرة في إفريقيا والأخضر المنتشر في آسيا يوقف نمو أنواع من خلايا السرطان خاصة المتعلقة بالبنكرياس والمبيض والتي تنخفض نسبة النجاة منها لأقل من 30% .

يحتوي القرنبيط على مادة فينيثيال ايسوثيوسيانتي وهو احد المكونات الرئيسية للخضار من الفصيلة الصليبية تتميز بقدرتها على تدمير الخلايا السرطانية في اطار عملية يطلق عليها ( الموت المبرمج ) وتستطيع هذه المادة التعرف على البروتين المسؤول عن تكاثر الخلايا السرطانية في البنكرياس والمبيض دون سائر أجزاء الجسم .

ان مخاطر الإصابة بهذين النوعين من السرطان تقل بنسبة 60% عند الأشخاص الذين يتناولون الخضار والفواكه الطازجة وفي مقدمتها القرنبيط بمعدل لا يقل عن 4 مرات بالاسبوع .

2
- حمض الفوليك وتأثيره على الوزن

حامض الفوليك من فيتامينات ب المركب يسمى B9 يوجد بكثرة في الخضار الورقية الخضراء وفي الحبوب والخميرة والكبد والبيض .

يؤكد باحثون من جامعة نيوكاسيل ان النساء الحوامل اللاتي يزداد لديهن مستوى حامض الفوليك يضعن مواليد بأوزان جيدة وزائدة وهذا مؤشر جيد على صحة الطفل بالمستقبل ، أما السيدات التي تنخفض لديهن هذه النسبة يضعن مواليد اخف وزنا كما ان الحوامل المدخنات يقل لديهن مستوى هذا الحامض في الدم وهو ما يفسر انجابهن لاطفال منخفضي الوزن .يوصى بتناول 400 ميكروغرام في اليوم .

3
- موزه يوميا تبعد السكتة

إن تناول موزه في اليوم يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والقلبية لغنى هذه الفاكهة بالبوتاسيوم الضروري للمحافظة على ضغط الدم الشرياني وان نقص هذا العنصر عند الأشخاص التي تجاوزت أعمارهم 60 يزيد خطر الإصابة بالسكتة بحوالي النصف .

ولقد وافقت وكالة الغذاء والدواء الأمريكية مؤخرا FDA على تصنيف الموز كعنصر غذائي يساعد على تخفيف خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ويكمن تناوله صباحا ومساء لمعالجة ارتفاع الضغط المعتدل مع التغيير في بعض العادات الغذائية اليومية وزيادة النشاط البدني .

4
- المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم

تناول المشمش يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم ويمكن أن يساهم في حماية القلب من تصلب الشرايين هذا ما أكدته دراسة بريطانية حديثة .

كما ويحتوي المشمش على مركبات البيتاكاروتين والتي تتحول في الجسم لفيتامين ( A ) الضروري لسلامة العين ، فحاول تناول 3 حبات مشمش فهي جديرة بتزويدجسمك بحوالي 2800 وحدة دولية من فيتامين (A ) وهذه الكمية تساوي نصف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين إضافة لغناه بالبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور.

ماجستير الغذاء الصحي والحمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.