أعلان الهيدر

الاثنين، 15 فبراير 2010

الرئيسية قريبا تشييد أول مفاعل نووي بحثي في الأردن

قريبا تشييد أول مفاعل نووي بحثي في الأردن


صرح رئيس لجنة تقييم واختيار العروض المقدمة لبناء المفاعل النووي البحثي ومدير المشروع نضال الزعبي، أن أفضل عرض من العروض المقدمة وعددها أربعة عروض دولية، كان مقدما من ائتلاف كوري جنوبي، يعرف بائتلاف معهد الطاقة الذرية الكوري كيري ودايوو للهندسة والإنشاءات، وسوف يكلف المشروع 173 مليون دولار.

المفاعل النووي البحثي والمزمع بناءه العام القادم شمال المملكة وفي حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، ستبلغ طاقته 5 ميغاواط ، ويتميز بمراعاته لأقصى درجات السلامة والأمان، وسيمكن الأردن من تأهيل الكوادر البشرية من فنيين ومهندسين القادرين على توظيف الطاقة النووية للأغراض السلمية.

كذلك سينتج المفاعل النووي البحثي بعض المواد النووية الهامة والنظائر المشعة لاستخدامها في الأغراض الطبية والزراعية والصناعية المختلفة.

من جهة أخرى فقد صرح آن بيونغ مان وزير التعليم والعلوم الكوري الجنوبي أن هذه أول عملية تصدير لمفاعل نووي، وقال لقد خطونا خطوة باهرة في تاريخ التطور النووي،واعتبر أن ذلك سيساعد في جعل كوريا الجنوبية لاعبا أساسيا في سوق المفاعلات النووية البحثية في العالم، علما بأن كوريا الجنوبية تمتلك حاليا 20 مفاعلا نوويا تجاريا، تؤمن للبلاد نحو 40% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

يذكر هنا أن الأردن يواجه مشكلة حادة في قطاع الطاقة، حيث أن 95% من احتياجات البلاد من الطاقة يتم استيرادها من الخارج، والتي تشكل عبئا ثقيلا على موازنة الدولة، وقد تم وضع الخطط الطموحة لاستغلال الطاقة النووية خلال السنوات العشر القادمة بحيث توفر للبلاد نحو 30% من احتياجاته من الطاقة، ناهيك عن أن الأردن يمتلك احتياطات لا بأس بها خامات اليورانيوم .

وكان مجلس النواب الأردني قد اقر في عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة للطاقة النووية للأغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحليه المياه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.