أعلان الهيدر

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

الرئيسية السعودية تطبق نظام بطاقة الاستهلاك على الأجهزة الكهربائية

السعودية تطبق نظام بطاقة الاستهلاك على الأجهزة الكهربائية


أعلنت الجمارك في المملكة العربية السعودية عن نيتها بتطبيق نظام بطاقة الاستهلاك على كافة الأجهزة الكهربائية المستوردة ، ويهدف هذا النظام إلى معرفة مدى استهلاك تلك الأجهزة للطاقة الكهربائية والحد من استيراد الأجهزة التي تستهلك كميات كبيرة من الكهرباء.

وتأتي هذه الخطوة من السعودية في إطار حملتها الوطنية لترشيد استهلاك الطاقة ولدعم جهودها الرامية لتقليل النفقات وخفض الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وحول هذا الإجراء، ذكر المتحدث باسم الجمارك عبدالله الخربوش أن الجمارك ستمنع دخول الأجهزة الكهربائية التي لا تحمل بطاقة استهلاك، وستتولى الدوائر الجمركية أخذ عينات من إرساليات تلك المواد وبعثها إلى المختبرات الخاصة للتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، كما أكد بأن التوصيلات الكهربائية أيضاً ستخضع للفحص بالمختبرات للتأكد من صلاحيتها.

وأضاف الخربوش ان تلك الإجراءات الجديدة تشمل (المكيفات، الثلاجات، الفريزرات، غسالات الملابس، سخانات الماء المنزلية، الدفايات، الغلايات) وغيرها من الأجهزة الكهربائية، بهدف ترشيد وزيادة وعي المستهلك في استهلاك الطاقة الكهربائية ومعرفته لمستوى أداء وكفاءة وجودة تلك الأجهزة.

كما ستشمل الإجراءات الجديدة أيضا المقابس الكهربائية التي لا تتوافق مع المواصفات التي حددتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، والتي سيبدأ تطبيق الإجراءات الخاصة بها قريبا.

وقد أكدت وزارة الكهرباء السعودية إن كثيراً من الأجهزة الكهربائية الموجودة حالياً في الأسواق تساهم بشكل كبير في الإسراف في استهلاك الطاقة الكهربائية نظرا لرداءتها وعدم جودتها ومن الواجب وضع شروط ومواصفات لنوعية معينة تحد من استهلاك الكهرباء.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك قال العام الماضي أن تكاليف إنتاج الطاقة الكهربائية عالية مقارنة بالرسوم التي تحصل من المستهلك فهي أقل بكثير من القيمة الفعلية.

يذكر هنا أن المملكة العربية السعودية تنتج من الطاقة الكهربائية ما يعادل مجمل ما تنتجه الدول العربية برمتها، وان معدل الزيادة في استهلاك الكهرباء يبلغ 8 بالمائة سنويا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.