أعلان الهيدر

الخميس، 24 يوليو 2014

الرئيسية حفرة "يامال" السيبيرية الضخمة والغامضة

حفرة "يامال" السيبيرية الضخمة والغامضة


اكتشفت حفرة "يامال" من قبل طاقم حوامة روسي خاص بحقول الغاز والنفط في جزيرة "يامال" السيبيرية، وهي حفرة ضخمة وغامضة ويبلغ قطرها نحو 80 مترا، وكلمة "يامال" تعني نهاية الكرة الأرضية حسب لغة السكان المحليين.

ويحاول فريق من العلماء تفسير تكون هذه الحفرة العملاقة والتي ظهرت في سطح الأرض في تلك المنطقة الروسية التي تحتوي على احتياطيات كبيرة من الغاز في شمال سيبيريا.

تفسيرات محتملة لظهور الحفرة "يامال"

ووفقا لإحدى النظريات، التي تأخذ في الاعتبار قرب هذه الحفرة من حقول للغاز الطبيعي، فإن انفجارا حدث بسبب اختلاط الغاز الطبيعي بالملح والماء، ومن ثمّ تسبب اشتعال الخليط تحت الأرض في وجود الحفرة.

وقالت الخبيرة أنا كورتشاتوفا من مركز البحوث العلمية الفرعي بالقطب الشمالي ان الانفجار المفترض حصل نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث أن الغاز المتراكم في الجليد يمكن أن يختلط مع الرمل تحت السطح، ثم يختلط المزيج مع الملح. وذكرت انه من المعروف أن منطقة ظهور الحفرة كانت قبل 10 آلاف عام عبارة عن بحر كبير.

وأرجعت نظرية أخرى الظهور المفاجئ للحفرة الى سقوط نيزك، من الممكن أن يكون قد ضرب المنطقة، وهي النظرية التي يستبعدها المتحدث باسم السلطات الحكومية في يامال.

ومن جانبه يرجح أحد الخبراء الروس أن يكون السبب ناتجا عن ظاهرة الاحتباس الحراري، وأن الفتحة قد تكونت مع انطلاق الغازات بشكل مفاجئ من تحت سطح الأرض، وشبّه الخبير العملية بالانفجار الذي يحدث عند إزالة قطعة الفلين عن زجاجة الشمبانيا.

ويفسر الخبير الروسي السواد الشديد حول فوهة الفتحة بأنه نتج عن "حرق شديد" لفوهة الفتحة مع انطلاق الغاز من تحت سطح الأرض.

ووفقا للعلماء فأن الانفجار، الذي قد يكون حصل، يساوي بقوته انفجار قنبلة ذرية صغيرة، علما وأنه لم تجر بالمنطقة أي اختبارات تفجيرية.

من جهته يقول الدكتور كريس فوغويل، عالم قطبي في جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، إن هذه الحفرة هي ما تبقى من ظاهرة البينغو.

والبينغو هو كومة من الجليد الذي يوجد في القطبين وحول القطبين والمغطى بالتراب، ووفقا للعلماء إذا كان البينغو كبيرا بما فيه الكفاية وذاب، فإنه من المحتمل أن يحدث حفرة عملاقة.

وفي تصريح لصحيفة صنداي مورننغ هيرالد، قال الدكتور فوغويل "من الصور التي شاهدتها، فإنه من المؤكد أنها تبدو مثل ظاهرة شبه جليدية، من الممكن ان تكون انهيار بينغو ". وأضاف "هذه ظاهرة بينغو متطرفة وإذا كان هناك أي تفاعل مع الغاز الطبيعي الذي يوجد في المنطقة، فإن الامر يطرح سؤالا لا نستطيع الإجابة عنه إلا بالذهاب إلى هناك".

وتنوي بعثة من العلماء أخذ عينات من التربة والهواء والمياه لفحصها، وسوف يصحب أعضاء البعثة متخصصون من وزارة الطوارئ الروسية.

والبعثة تنظمها السلطات الحكومية في يامال، وتضم خبراء من مركز روسيا لدراسة القطب الشمالي، وكذلك معهد الغلاف الجليدي التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وقد ذكرت جريدة "سيبيريان تايمز" أن البعثة المنتظر وصولها قريبا، ستحاول معرفة السبب الحقيقي الذي أدى إلى حدوث هذه الفتحة العملاقة في سطح الأرض، والذي لم يتضح للعلماء حتى الآن.

المصدر موقع ميديل ايست اونلاين


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.