أعلان الهيدر

الأحد، 17 أغسطس 2014

الرئيسية إخطبوط لا يأكل 4 سنوات لحماية صغاره

إخطبوط لا يأكل 4 سنوات لحماية صغاره


اكتشف مجموعة من علماء الأحياء نوع من الأخطبوط يعيش في البحار العميقة، يمكنه الحياة لأربع سنوات ونصف بدون طعام تقريبا لحماية بيضه ثم صغاره لاحقا، ما يجعله صاحب أطول فترة حضانة بين جميع الكائنات الحية على وجه الأرض، بحسب الدراسة العلمية الحديثة.

وجاء اكتشاف فترة الحمل والحضانة عند الأخطبوط  واسمه العلمي (Graneledone boreopacifica) "غرانليدون بوريوباسيفيكا"  بالصدفة  عام 2007 بعدما لاحظ فريق علمي من معهد الأبحاث المائية في خليج مونتيري، وجود نفس أنثى الأخطبوط في نفس المكان لعدة أسابيع، ما دفعهم لمراقبتها على مدار 53 شهرا، أثناء فترة وضع البيض وحمايته وحتى بعد خروج الصغار.

وطوال فترة المراقبة في مرحلة الوضع وخروج الصغار لاحقا لاحظ الفريق العلمي أن الأم لم تترك مكانها قط للحصول على الغذاء حيث أنها لم تترك صغارها حتى بعد خروجهم من البيض  وحتى نموهم  لدرجة معينة و بلوغ  طول كل منهم 4 سنتيمترات.


وبالرغم من عدم تمكن الفريق العلمي من مشاهدة الأم أثناء تناولها الطعام، إلا أنهم يشكون في تمكنها وبدون أن تتحرك من مكانها في اصطياد بعض السلطعونات الصغيرة إذ  أنهم عثروا على بعض البقايا بجوار البيض بعدما تركت مكانها.

عن موقع سكاي نيوز عربية
من صديقة إضاءات سليمة خالفة     

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.