أعلان الهيدر

الجمعة، 10 أكتوبر 2014

الرئيسية الإمارات الأول عربيا في السعادة وفي المركز 14 عالميا

الإمارات الأول عربيا في السعادة وفي المركز 14 عالميا


يحتفل العالم في يوم 20 مارس من كل عام بيوم السعادة العالمي، وقد تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الدول العربية، حيث حققت المركز الأول عربيا والمركز 14 عالميا بين الدول الأكثر سعادة.

وتصنيف السعادة العالمي يعتمد عددا من المعايير وهي الحرية، نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، الكرم، الدعم الاجتماعي، غياب الفساد، طول الحياة.


الاحتفال العالمي بالسعادة تم اعتماده من قبل الأمم المتحدة في دورتها الـ66 هذا اليوم من كل عام، حيث تم إقرار يوما دوليا للسعادة اعترافا بأهمية السعي للسعادة أثناء تحديد أطر السياسة العامة لتحقق التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وتوفير الرفاهية لجميع الشعوب.

وفي هذا الإطار قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن العالم بحاجة إلى نموذج اقتصادي جديد يحقق التكافؤ بين دعائم الاقتصاد الثلاث: "التنمية المستدامة والرفاهية المادية والاجتماعية وسلامة الفرد والبيئة ويصب في تعريف ماهية السعادة العالمية".

وأوضح تقرير الأمم المتحدة عن الشعوب الأكثر سعادة في العالم لعام 2013، أنه يمكن قياس السعادة بمدى شعور الفرد بالسعادة والرضا والتفاؤل في حياته، ودعا قرار الأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء إلى الاحتفال باليوم العالمي للسعادة بطريقة ملائمة، وذلك من خلال التعليم وأنشطة التوعية الجماهيرية.

وذكر التقرير، الذي يتضمن 156 دولة حول العالم، أن الدنمرك تضمنت أكثر الشعوب سعادة حول العالم، تتبعها النرويج، وفي المرتبة الثالثة تأتي سويسرا، تليها هولندا والسويد، وفي المرتبة السادسة حلت كندا، ثم فنلندا، والنمسا في المرتبة الثامنة، تليها أيسلندا، وفي المرتبة العاشرة أستراليا، وهذه الدول معظمها تعيش استقرارا سياسيا واجتماعيا، كما أن الدخل الفردي في الدول الأكثر سعادة مرتفع جدا، والتعليم والصحة شبه مجانين.

وفي المركز 12 تأتى كوستاريكا، تليها نيوزلندا، والإمارات في المركز 14، ثم بنما في المركز 15، تليها المكسيك، في حين تراجعت مرتبة الولايات المتحدة على القائمة السنوية لأسعد الدول في العالم لتحل في المركز 17 بعد أن كانت تحتل المرتبة 10 في العام الماضي، مما يبرهن على أن هناك تدهورا واضحا في وضع البلاد، بسبب سياستها وخوضها للحروب بشكل مستمر.

وتأتي أيرلندا في المركز 18، تليها لوكسمبورغ، ثم فنزويلا وبلجيكا، وبريطانيا في المركز 22، وسلطنة عمان في المركز الـ23 وهي ثاني الدول العربية في السعادة بعد الإمارات والبرازيل في المركز 24، كما غابت فرنسا عن لائحة الـ 20 دولة الأكثر سعادة، حيث اكتفت بالمرتبة 25، وألمانيا في المركز 26، وقطر في المركز 27 وهي ثالث دولة عربية في السعادة، تشيلي في المركز 28، تليها الأرجنتين وسنغفورة، والكويت 32، والسعودية 33، وأسبانيا في المركز 38.


بينما جاءت إيطاليا في المركز 45، والجزائر 73، والأردن 74، وتركيا 77، وليبيا 78، والبحرين 79، ولبنان 97، والمغرب 99، وتونس 104، والعراق 105، وفلسطين 113، وإيران 115، والسودان 124، ومصر 130، واليمن 142، 143 أفغانستان، وتأتي سوريا في المركز 148.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.