أعلان الهيدر

الأربعاء، 28 يناير 2015

الرئيسية لإثبات جزء من نظرية آينشتاين التحضير لتجربة فضائية ضخمة

لإثبات جزء من نظرية آينشتاين التحضير لتجربة فضائية ضخمة

أعلن فريق من العلماء في كل من وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، عن خططهم للقيام بتجربة فضائية ضخمة لإثبات وجود موجات جاذبة في الكون، والتي تنبأ بها العالم آينشتاين في نظريته حول النسبية.

هذه التجربة التي اطلق عليها اسم (هوائي مدخال الليزر الفضائي ) أو ( ليزا ) ستكلف ملايين الدولارات، و سيتم بها بناء أكبر آلة علمية عرفها الانسان، وسيتم اطلاقها في ثلاث مركبات فضائية لتحلق حول الشمس، وفي كل مركبة مكعبات عائمة من البلاتين الذهبي.

هذه المركبات الفضائية ستطلق حزما اشعاعية من الليزر عبر الفراغ الكوني، عندما تكون على مسافة 4.5 مليون كيلومتر عن بعضها، وسيتم استخدام حزم الليزر تلك لحساب التغيرات الدقيقة في المسافات بين كل مكعب من المكعبات والتي احدثتها الموجات الضعيفة للجاذبية التي تلعب دورا كبيرا في الأحداث الفضائية الضخمة.

وحسب ما ذكره الباحثون، فانه نظرية النسبية لآينشتاين قد تنبأت أنه في حالة حدوث تصادمات ضخمة في الكون، تحدث تموجات في الفضاء والزمن ، وهذه التموجات تدعى الموجات الجاذبة.

يذكر ان العلماء يتوقعون القيام بهذه التجربة الضخمة قبيل عام 2020 ، كما يأملون أن يحصلو منها على معلومات دقيقة عن الكون وعن الموجات الجاذبة، من اجل فهم افضل لنشأة الكون الأولى وطبيعة القوى التي تحكم الاجرام الفلكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.