أعلان الهيدر

السبت، 21 فبراير 2015

الرئيسية إماراتيون يخترعون إنسانا أليا عربيا

إماراتيون يخترعون إنسانا أليا عربيا


أعلن مركز الأبحاث في جامعة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن تصنيعهم لإنسان آلي يتكلم اللغة العربية ويستطيع التواصل مع الآخرين، ويمكنه انجاز بعض المهام كالبيع في المحال التجارية وكموظف استقبال، كما يمكنه القيام ببعض المهام الأخرى.

يقول الباحث اليوناني نيكولاوس مافريديس الذي يرأس الفريق الذي صنع روبوت ابن سينا، انه أول إنسان آلي يتكلم العربية، وأضاف أن الإنسان الآلي الجديد يسمح لنا بإجراء أبحاث كما انه وسيلة تعليمية للطلاب ممن يحبون العمل معه.

ويأتي إطلاق اسم ابن سينا على هذا الروبوت تقديرا للعالم العربي المسلم والفيلسوف الذي عاش في القرن الحادي عشر والذي أسهم في بناء المعرفة الإنسانية بشكل كبير.

من جهة أخرى، ذكر الباحث مافريديس الحائز شهادة تقديرية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية أن الإنسان الآلي الذي صنعه فريقه المؤلف من 12 طالبا يمكنه القيام بعدة أمور من تلقاء نفسه، فهو يجيب على سؤالين تعريفيين ويمكن أن يتصل بالانترنت للبحث عن معلومة كما يمكنه أن يظهر على شاشته بضائع معروضة للبيع، كما يمكننا أن نجعل منه عامل استقبال أو مساعدا للبائع في المراكز التجارية مشيرا إلى إمكانية تحقيق هذا الهدف في غضون ستة أشهر.


يذكر أن روبوت ابن سينا تم تشغيله بشكل تجريبي أمام الزوار في المركز التجاري في مدينة العين وقد لاقى استحسانا من قبل الزوار، وقد لفت الانتباه زيه التقليدي، الثوب والعمامة، مما جعله يحاكي شخصية هذا العالم الجليل بشكل كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.