أعلان الهيدر

السبت، 25 أبريل 2015

الرئيسية مومياوات فرعونية تفحص طبيا في مستشفى ألماني

مومياوات فرعونية تفحص طبيا في مستشفى ألماني


امرأة عجوز يبلغ عمرها 2400 عام ذات بشرة سمراء تخضع لفحص طبي مكثف في مستشفى مانهايم الجامعي غرب ألمانيا، الأطباء يستخدمون أجهزة التصوير الطبقي والتصوير بأشعة اكس واحدث التقنيات الطبية المستخدمة في مجال تشخيص الأمراض والكشف عنها.

المستشفى الألماني يستقبل مرضاه من مصر والبيرو بهدف فحصهم بدقة والتعرف على سيرتهم المرضية ونمط حياتهم وكيفية موتهم، لكن هؤلاء المرضى عبارة عن مجموعة كبيرة من المومياوات.

ويقول كريستيان فينك، طبيب الأشعة في مستشفى مانهايم الجامعي ( نلاحظ من النظرة الأولى كسرا في عظمة الزند الأيسر، أما الأسنان فسليمة وليس ثمة ما يشير الى وجود ترقق في العظام، وبفضل تقنيات التصوير الحديثة، يأملون في الكشف عن جزء من الأسرار التي تحيط بهذه المومياء المصرية التي استعاروها من متحف التاريخ الطبيعي في بال بسويسرا).

هذا وقد طورت شركة سيمنز الألمانية آلة تصوير تعمل على إنتاج صورا عالية الوضوح لأجزاء المومياء كالجمجمة والهيكل العظمي، كما تعمل على إنتاج نسخا مطابقة للأصل من مواد صناعية.

وحول ماهية المومياوات التي تخضع للدراسة قال فيلفريد روزندال مدير مشروع المومياوات في متحف رايس انغلهورد في مانهايم ( إن الأوراق الذهبية التي تغطي جلدها تشير إلى أنها شخصية تنتمي إلى علية القوم وخضعت لعملية تحنيط من الدرجة الأولى، وقد أظهرت شاشات المراقبة أن أحشاء المومياء التي توفيت صاحبتها المجهولة الهوية في سن يتراوح بين 20 و40 عاما تحوي شيئا: انه لفافة من البردى.وياسف روزندال لان "التقنيات الحالية لا تسمح لنا بقراءة هذه المخطوطة التي يمكن ان تحمل كتابات هيروغليفية".


يذكر أن استخدام التقنية الحديثة لدراسة المومياوات كالتصوير المقطعي سيؤدي الى منع تدميرها حيث كان يتم سابقا فك اللفات التي تحيط بها كما كان يتم تشريح دقيق لجسم المومياء لدراستها، وهذا كان يؤدي إلى إحداث تلف بليغ بالمومياء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.