أعلان الهيدر

الأحد، 7 مايو 2017

الرئيسية اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية


في 18 ديسمبر 1973، اُعتمدت اللغة العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 3190 في دورتها الـ 28. لتكون بذلك إحدى اللغات الرسمية الست في الجمعية العامة والهيئات الفرعية التابعة لها ، بعد اقتراح قدمته المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

* لماذا تسمى لغة الضاد؟

لم يطلق العرب على اللغة العربية” لغة الضاد” في العصر الجاهلي أو في عصر صدر الإسلام، لأنهم لم يدركوا أنهم الشعب الوحيد القادر على نطق حرف” الضاد” بسهولة ويسر عن غيرهم من الشعوب، ولكن ظهرت أهمية حرف” الضاد” عندما عجز العجم عن نطق حرف ” الضاد” أثناء قيام المسلمين بتعليمهم قواعد اللغة، ومن هنا بدأ اهتمام العرب بحرف” الضاد”، وبدأ العرب يجرون دراسات عليه من أجل التعرف على السر وراء عدم قدرة العجم على نطقه، وفي نهاية القرن الثاني وبداية القرن الثالث ظهر مصطلح ” لغة الضاد”، وفي تلك الفترة ظهر عدد من علماء اللغة أهمهم الخليل وسيبويه والأصمعي، الذين اهتموا بدراسة اللغة العربية وحروفها..

* هل حصل تغيير في نطق حرف الضاد؟

نعم ... الضاد العربية القديمة فهي صوتٌ آخر مزيجٌ بين الظاء واللام، واندمج هذا الصوت مع الظاء في الجزيرة العربية. ولأن الظاء هي ذال مفخمة، أي أنها حرف ما - بين - أسناني، فقد تحولت بدورها في الحواضر إلى دال مفخمة،  وصارت هذه الدال المفخمة هي الضاد الحديثة. فالدال المفخمة ليست خاصة بالعربية، بل هي في الواقع موجودة في لغات كثيرة. وهي ليست الضاد الأصلية التي كان يعنيها المتنبي وابن منظور صاحب لسان العرب وغيرهم..

* حروف اللغة العربية :

تحتوي اللغة العربية على 28 حرفاً مكتوباً، ويرى بعض اللغويين إنه يجب إضافة حرف الهمزة إلى باقي الحروف، ليصبح عدد الحروف 29 حرفاً.

* علوم اللغة العربية :

علوم اللغة العربية عبارة عن اثني عشر علما مجموعة في قوله :
نحو وصرف عروض ثم قافية*** وبعدها لغة قرض وإنشـــــــــاء
خط بيان معان مع محاضــــرة *** والاشتقاق لها الآداب أسمــــــاء

علوم اللغة العربية الشريفة (وتسمى العلوم الأدبية) اثنا عشر علمًا، وهي :

1 - النحو . 2. الصرف .  3 - المعاني . 4 - البيان . وأمّا علم البديع فقد جعلوه ذيلًا لعلمي المعاني والبيان، لا علمًا مُستقلًا .
5 - علم اللغة (ويسمى علم متن اللغة، وعلم مفردات اللغة). 6 - العَرُوض . 7 - القوافي .
8 - قَرْضُ الشعر . 9 - إنشاء النثر (الخُطَب والرسائل والمقامات والأمثال) . 10 - علم المحاضرات (إيراد الكلمات للمجالس، ويدخل فيه السيرة والتاريخ والتراجم). 11 - علم الاشتقاق .
 12 - علم الخط (ويسمى علم الكتابة، وعلم قوانين الكتابة، وعلم الهجاء، وعلم تقويم اليد) وهو قسمان :
أ- قسم لُغَويّ : ويشمل قواعد الإملاء وعلامات الترقيم .

ب- قسم جَمَالِيّ : ويشمل الخطوط العربية الأساسية الستة (الرُّقعة، والنسخ، والفارسي، والثُّلُث، والديواني، والكوفي) وما تفرَّعَ عنها.

هناك تعليق واحد:

  1. شكر الله لكم جهودكم ، ونفع بكم ورزقنا وإياكم الأجر والصدق والإخلاص ، وشكرًا على سعة أفقكم وتعاونكم في تداول وإعادة نشر المواد المفيدة ، وكل شيء تأخذ منه ينقص إلا العلم تأخذ منه يزيد!ودائما نتعاون

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.