أعلان الهيدر

الخميس، 31 أغسطس 2006

الرئيسية التقاط صور حقيقية للحظة انفجار احد النجوم

التقاط صور حقيقية للحظة انفجار احد النجوم


يقول علماء الفلك انهم تمكنوا من التقاط صور حقيقية للحظة تلاشي احد النجوم. وتلاشي النجم يسمى باللاتينية ( سوبر نوفا) ويحدث عندما يفقد النجم القدرة على الدوران وينهار. وقد نشر العلماء اكثر الصور تفصيلا لهذه الظاهرة في العدد الاخير من مجلة الطبيعة.

 وقد التقط احد الاقمار الصناعية الامريكية الاشارات الاولى لهذا الانفجار في شهر فبراير شباط الماضي مما مكن العلماء من توجيه اجهزة التلسكوب باتجاه لمراقبة المراحل اللاحقة من عملية التلاشي. ففي البداية تنطلق موجات من اشعة اكس على شكل وميض مما يدل على قرب وقت الانفجار. والقمر الصناعي الامريكي سويفت مخصص للبحث عن اندفاعات اشعة غاما وغالبا ما تنطلق موجات هائلة من هذه الاشعة عندما تنفجر النجوم.

 بقايا متماسكة وتعتبر اشعة اكس اقل حملا للطاقة من اشعة الغاما ولم تكن العلاقة واضحة بين اشعة اكس واشعة غاما سابقا. وتنطلق الطاقة الكامنة على شكل اشعة اكس متقطعة لمدة 15 دقيقة وتليها اشعة غاما العملاقة لمدة يوم كامل حيث تصل موجة الصدمة الى السطح الخارجي للنجم مما يؤدي الى انفجار االنجم واطلاق الطاقة الكامنة فيه. وتنتشر هذه الاشعة في الفضاء الخارجي على شكل اشعاع يستمر من عدة ايام الى اشهر. وقامت اربعة مجموعات من العلماء بجمع المعلومات عن الحدث ونشروا نتائج ما توصلوا اليه في العدد الاخير من مجلة الطبيعة . وقال باولو مازالي من مهد ماكس بلانك في المانيا " ان اللقطات تشير الى لحظات تلاشي النحم حيث قذف النجم غلافه الخارجي كما قذف معظم الكتلة الداخلية فيه ولم يبق منه الا كتلة متماسكة و نعتقد ان هذه الكتلة نجمة نترونية".

 ويعتقد ان انطلاق موجات كبيرة من اشعة الغاما يشير الى تلاشي النجم و سقوطه في الهوة الفضائية السوداء. لكن ما مصدر وميض اشعة اكس و موجة الصدمة؟ بعتقد العلماء ان مصدرها الطاقة المغناطيسية الناشئة عن كتلة مغناطيسية موجودة في مركز النجم و يسميه العلماء ماغناتار.

هناك تعليق واحد:

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.