أعلان الهيدر

الأربعاء، 28 يوليو 2010

الرئيسية نقص فيتامين د قد يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون

نقص فيتامين د قد يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون


إضاءات - كشف باحثون فنلنديون عن أنهم وجدوا علاقة بين نقص فيتامين د في مرحلة الشباب والإصابة بمرض الباركنسون في الكبر، وقد توصل الباحثون إلى هذه النتيجة بعد دراسة شملت ثلاثة ألاف شخص.

نتائج الدراسة نشرت في دورية أرشيف علم الأعصاب، وقد ركزت الدراسة على العلاقة بين التعرض للشمس وزيادة مستوى فيتامين د في الجسم وان نقص الفيتامين يزيد احتمال الإصابة بمرض باركنسون بثلاثة أضعاف عن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى مناسب من الفيتامين في أجسادهم.

ويقول الخبراء أن فيتامين د ربما كان يسهم في حماية الخلايا العصبية التي يفقدها المصابون بالمرض تدريجيا، كما ذكرت المنظمة الخيرية "باركنسون في بريطانيا" أن هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث.

ويؤثر مرض باركنسون على أجزاء مختلفة من المخ ما يؤدي إلى أعراض مثل الرعشة وبطء الحركة، وقام الباحثون من المعهد الوطني الفنلندي للصحة والرفاه بقياس مستويات فيتامين د لدى أعضاء المجموعة محل الدراسة ما بين 1978 و1980 عبر عينات من الدم.ثم تابع هؤلاء الأشخاص على مدى 30 عاما لمعرفة ان كانوا سيصابون بباركنسون أم لا، ووجدوا أن من لديهم مستويات اقل من الفيتامين كانوا أكثر عرضة للمرض بثلاثة إضعاف ما كان عليه من لديهم مستويات عالية منه.

هذا وينتج جسم الإنسان معظم احتياجاته من فيتامين د لدى تعرض الجلد لأشعة الشمس، كما أن تناول بعض الأغذية يسهم في زيادة في الفيتامين في الجسم، كالسمك واللبن والبقوليات.

ويعني كبار السن من نقص هذا الفيتامين بسبب قلة التعرض للشمس أو لأن جلد الإنسان في مرحلة متقدمة من العمر يصبح اقل قدرة على تكوين فيتامين د.

هذا ويلعب فيتامين د دورا هاما في زيادة معدل الكالسيوم في الجسم وبناء العظام في الجسم، كما أن هذا الفيتامين يعمل على تنظيم الجهاز المناعي للجسم وكذلك الجهاز العصبي بشكل دقيق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.