أعلان الهيدر

الجمعة، 19 يونيو 2015

الرئيسية قصة اختراع الوجوه الصفراء المبتسمة

قصة اختراع الوجوه الصفراء المبتسمة


كثيرا ما نشاهد تلك الوجوه الصفراء المبتسمة والتي تدخل البهجة إلى النفس بمجرد رؤيتها والتي يتم نشرها في كثيرا من الأماكن في العالم وأيضا في مواقع التواصل الاجتماعي وفي خيارات الدردشة.

ويعود ابتكار تلك الوجوه الصفراء الى عام 1963 من القرن الماضي، فبعد أن قامت شركة التأمين The State Mutual Life Assurance بالاستحواذ على شركة أخرى أسمها Guarantee Mutual Company of Ohio ، وقد تسببت عملية الاستحواذ تلك باصابة موظفي الشركة المستحوذ عليها بالاحباط والتوتر والخوف من التسريح او تقليص حقوقهم .

ولتبديد هذه المخاوف قامت شركة The State Mutual Life Assurance بمحاولة لرسم الابتسامة على وجوه الموظفين ولتبديد مخاوفهم ورفع الروح المعنوية لديهم وادخال الدعابة في اماكن العمل ، بحيث يتم تصميم شيء يتم نشره في كل مكان على الطاولات والجدران والأزرار والملابس ، بحيث يبتسم الموظفون بمجرد رؤيته.

تعاقدت الشركة مع هارفي بول الذى كان يعمل وقتها فناناً حراً وطلبت منه الشركة أن يصنع رمزا سهل التذكر يتم وضعه على بطاقة الشركة، وبالفعل قام هارفى وخلال 10 دقائق فقط عرض الابتسامه على الشركة وهو عبارة عن وجه لونه أصفر مبتسم، يتم وضعه على الأزرار والدبابيس والجدران والطاولات والحقائب وفي كل مكان .

حصل رمز الوجه الأصفر المبتسم على إعجاب الشركة التي قامت بعرضه في كل مكان داخل الشركة وخارجها وقد حصل هذا الرمز على إعجاب الكثيرين وبدأ بعد ذلك في الظهور على القمصان والقبعات والمغلفات والبطاقات البريدية وعلب الكبريت حتى أن مكتب البريد في الولايات المتحدة الأمريكية قد أصدر طابعاً يحمل صورة هذا الرمز.

ونجح هذا الرمز نجاحاً مذهلاً فاق تصورات الجميع وحقق مبيعات خيالية لدرجة أنه تم بيع عام 1971 حوالي 50 مليون قطعه من هذه الأزرار وصار هذا الوجه الأصفر المبتسم شعاراً عالمياً.

إلا أنه ورغم هذا النجاح المذهل لهذا الشعار إلا أن هارفي لم يطلب تسجيله كعلامة تجارية أو حقوق طبع خاصة به ولم يتسكب منه سوى 45 دولار أمريكي ثمن تصميمه فقط وكذلك لم تحصل الشركة منه على أية أرباح من هذا التصميم لأنها كانت تنشره على سبيل الدعاية ليس إلا.

وبعد فترة وجيزة من انتشر نفس هذا الوجه ومعه عبارة Have a Nice Day وتم إضافة هذه العبارة عن طريق الأخوين برنارد وموراي سباين وقاما بتسجيل حقوق التصميم بالعبارة الجديدة في بداية السبعينات.


وفى عام 1999 أسس المصمم الأول للوجه الأصفر شركة خيرية عالمية لدعم الأطفال وقام وقتها بتسجيل حقوق الوجه المبتسم وذهبت كل الأرباح التي حققها هذا الوجه الأصفر المبتسم للأطفال، ثم طالب هارفي بأن يتم الاحتفال بيوم الابتسامه العالمي والذي أعترفت به الأمم المتحدة وذلك في أول يوم جمعه من شهر أكتوبر بغرض تشجيع السعادة والابتسامه والتفاؤل لجميع أطفال العالم وشعارهم هو Doan act of kindness- help one person smile

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.