أعلان الهيدر

الاثنين، 7 يوليو 2014

الرئيسية واقع النشر العربي ..كتاب واحد لكل ثمانين عربياً يقابله أربعون كتاباً لكل إسرائيلي

واقع النشر العربي ..كتاب واحد لكل ثمانين عربياً يقابله أربعون كتاباً لكل إسرائيلي


وصف الرئيس الفخري لجمعية الناشرين الأمير تركي الفيصل النشر في العالم العربي بأنه محاط بضبابية كثيفة، طارحاً في مركز الملك فهد الثقافي أثناء افتتاحه مؤخرا أول مؤتمر من نوعه للناشرين العرب برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عدداً من التساؤلات المهمة عن عالم النشر وخفاياه.

تساؤلات هامة

ما هي الإحصاءات الصحيحة؟ كم عدد الكتب التي تنشر وتقرأ في العالم العربي؟ ما هي نسبة ما نشر وترجم في العالم العربي بالمقارنة بما يتم في بقية أنحاء العالم؟

وقال الفيصل حسب ما ورد في صحيفة الوطن السعودية: كل هذه الأرقام يتم تداولها من دون أن يكون هناك معيار واحد لها.

وتطلع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة في الكلمة التي ألقاها نيابة عن الملك عبد الله إلى "أن يكون المؤتمر انطلاقة صادقة نحو نشر منظم للكتاب العربي يثري ساحاتنا الثقافية ويلبي طموحات شعوبنا في الوصول إلى مستوى ثقافي متقدم يقودنا إلى البناء والرقي" حسب خوجة الذي لم يخف تفاؤله باستعادة ما سماه الحقبة الذهبية، معرفياً، في العالم الإسلامي حين كان منارة تنوير وعلم و" أن نكمل ما بدأه أسلافنا من اهتمام مستفيدين مما نملكه من وسائل حديثة للنشر وقبل ذلك كله فكر نير مضيء يحمله كتابنا وأدباؤنا.

وانطلقت بعد الافتتاح مباشرة، الجلسة الأولى حيث أكد الدكتور علي حرب أن حرية التعبير والنشر قد تراجعت عما كانت عليه في زمن طه حسين ومحمد عبده وجمال الدين الأفغاني، وعزا حرب تراجع حرية النشر إلى عدة أسباب منها الظروف السياسية التي مرّ بها العالم العربي، وتابع قائلاً "إن نموذج الزعيم الواحد المهيمن على كل مناشط الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية وراء انخفاض الحريات عامة، وحرية النشر على وجه الخصوص"، مشيراً إلى أن الأحزاب السياسية قامت باستنساخ هذا النموذج، وأن المؤسسات الدينية كان لها دور مؤثر في قضية تراجع الحريات، وأكد أن من يسدل الستار على عقله النقدي فإنه سيمارس العمى والشعوذة والإرهاب على حد قوله.

ولم يبرئ حرب ساحة ما أسماه بالقبيلة الثقافية، مشدداً على أن المجتمعات العربية فقدت ثقتها بالنخب الثقافية، بسبب فقدان هذه النخب لمصداقيتها.

أما محمد سالم عدنان من سوريا فأكد في ورقته على أن الأنبياء هم أول من مارس حرية التعبير مستشهداً بقصة نبي الله نوح مع قومه، وأضاف أن الإنسان بدأ حراً، ومنذ أن انتظم البشر في جماعات نشأت حينها القيود على حرية التعبير، وتابع "حرية الفكر حق طبيعي لكل إنسان".

وفي مقارنة بين القارئ العربي والقارئ الإسرائيلي، أورد عدنان أن هناك كتابا واحدا لكل ثمانين قارئاً عربياً، يقابلها أربعين كتاباً لكل إسرائيلي، وخلص إلى أن الإسرائيلي يقرأ ما يقرأه
3200 قارئ عربي، وعزا عدنان تراجع نسب القراءة في العالم العربي إلى طغيان سياسة المقررات الدراسية التي وصفها بأنها السبب الرئيسي خلف العزوف عن القراءة، مؤكداً على أن ثقافة المراجع التي كانت دارجة في الأوساط التعليمية سابقاً قد أنتجت جيلاً يحترم الكتاب ويقدس الكلمة.

وأكد عدنان أن رقابة السلطة تقتل القراءة، بينما رقابة المجتمع تعززها، وحث عدنان الناشرين العرب على المناضلة في سبيل نشر حرية التعبير، وختم عدنان بقوله "حرية النشر تمر عبر طريق حرية الفكر".

بينما أكد الدكتور أحمد الظاهر في الجلسة الثانية بعنوان " تسويق وتوزيع الكتاب"، على أن الناشر يحمل لواء الثقافة والهداية ويسهم بشكل مباشر في الارتقاء بوعي مجتمعه من خلال إتقانه لعمليتي النشر والتوزيع، وبيّن الظاهر أن هناك سلسلة طويلة تشكل مجتمعة قيمة الكتاب الحقيقية، وأضاف أن هناك حلقات مفقودة من هذه السلسلة فيما يخص الكتاب العربي.

واستعرض الظاهر في عرض تقديمي دور كل حلقة في هذه السلسلة بداية من المؤلف ثم وكيل المؤلف والناشر والمطابع وشركات التوزيع، وشركات الدعم اللوجيستي ثم المكتبات وصولاً إلى القارئ. واستطرد الظاهر بأن كل من حلقة "وكيل المؤلف والموزع وشركات الدعم اللوجستي لا تزال مفقودة من سلسلة قيمة الكتاب العربي".

وأضاف الظاهر أن العشوائية التي تُمارس في ظل غياب هذه الحلقات هي سببٌ لا يجدر بنا إغفاله، وختم الظاهر حديثه بإيراد إحصائية تبين على حد قوله عظم الفجوة بين القارئ والكتاب، حيث لا يوجد سوى 2000 إلى 3000 كتاب للعالم العربي البالغ تعداد سكانه أكثر من 339 مليون نسمة.

ثم انتقلت الكلمة إلى الدكتور جريهارد داست من ألمانيا الذي استعرض مقارنة متنوعة بين مستوى النشر في العالم العربي وغيره من دول العالم، وقال إن العرب متأخرون في مجال النشر بحوالي 50 عاماً.


وتحدث بشار شبارو أحد الناشرين اللبنانيين في ورقته وأكد من خلالها على أن غياب سياسة التسويق أثّر على حركة التوزيع، كما استعرض الأسباب التي أدت إلى تردي عملية توزيع الكتب وذكر أن أهمها هو الانقسام القبلي والطائفي الذي طفا على سطح المشهد الثقافي العربي، مؤكداً أن هذه الانقسامات تعرقل عملية التوزيع فما هو مقبول في قُطرٍ عربي غير مقبول في قطر آخر، وبيّن أن من أهم الحلول التي تسهم في تحسّن عملية التوزيع هو النشر المُشترك وتبادل حقوق النشر بين الناشرين في الأقطار العربية المتباعدة.

جريدة الوطن السعودية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.