أعلان الهيدر

الخميس، 27 يوليو 2006

الرئيسية اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بثلاث شموس !!

اكتشاف كوكب خارج المجموعة الشمسية بثلاث شموس !!

اكتشف علماء فلك امريكيين كوكبا خارج المجموعة الشمسية له ثلاث شموس و ذكرت مجلة "نيتشر" العلمية فى عددها الاخير، امس الاربعاء، ومقرها واشنطن، ان : الكوكب المكوّن من كتلة غازية عملاقة، حجمه أكبر من كوكب المشتري، يدور حول النجم الرئيسى ضمن مجموعة مكونة من ثلاث شموس.هذا الاكتشاف قد يدفع العلماء للبحث عن كواكب فى اتجاهات جديدة فى الكون. ويعد هذا الاكتشاف تحديا للنظريات الحالية التى تقول ان الكواكب تتكون غالبا من غازات وغبار تدور حول شمس واحدة.

والمعروف انه خلال 10 سنوات مضت فإن أكثر من 150 كوكباً اكتشف منها 20 كوكباً اكتشفت ضمن أنظمة النجوم الثنائية والتي لديها شمسان ولكن هذا الكوكب هو الحالة الأولى التي يتبعها ثلاث شموس.



مقارنة سريعة :

يعد النجم الشمسي الأساسي في هذا الثلاثي الشمسي والذي سمي “HD188753” أكبر من حجم شمس مجموعتنا الشمسية، ويدور حول كوكبها كل 3 أيام ونصف تقريباً من على مسافة 4 ملايين ميل تقريباً. بينما تدور شمسنا على بعد 93 مليون ميلاً.
أما الحياة فهي مستحيلة على هذا الكوكب المكتشف حديثاً لأن درجة حرارته تقارب 1،340 درجة فهرنهايت. أما النجمان الشمسيان الآخران فإن كليهما أصغر من شمسنا ويدوران على مسافة 850 مليون ميل عن الكوكب. ويبدو النجم الشمسي الأكبر بين الثلاثة أصفر، بينما يبدو الأصغر منه برتقالياً، أما الأصغر فإنه يبدو أحمر.
أفكار علمية - وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.