أعلان الهيدر

السبت، 27 يوليو 2013

الرئيسية تمبل كاردن ... أشهر توحديه في العالم

تمبل كاردن ... أشهر توحديه في العالم

إضاءات - ولدت تمبل كاردن (Temple Grandin) في عام 1947 قبل سنوات قليلة من تصنيف كانر للتوحد، وشخصت حالتها عام 1950، و لم تتكلم حتى ثلاث سنوات و نصف،ثم ألحقتها أمها في المدرسة على الرغم من وضعها و عدم رغبة والدها بذلك.

كانت توصف بأنها غريبة الأطوار من قبل الأطفال نتيجة تكرارها للكلام و الأسئلة و انسحابها الاجتماعي و نوبات غضبها المتكررة، و انتقلت بعد فترة لمدرسة أخرى كان للمدرسين فيها الأثر الكبير في حياتها و تشجيعها للتقدم أكثر فأكثر، قضت في أحد المرات فترة الصيف في مزرعة عمتها و منها بدأ حبها للحيوانات واهتمامها بها  ولاحظت أداة تستخدم للماشية من اجل مساعدتها على الراحة و الهدوء و قامت باستخدامها على نفسها وجدت الكثير من الراحة حيث كانت قادرة على التنبؤ بمستوى الضغط المطبق على جسمها و الذي منحها إحساسا غامر بالراحة و الاحتكاك و الذي كانت تنفر منه، و قد طورت هذه الأداة على مراحل مختلفة من حياتها.

و قد خالفت توقعات الكثير من حولها حيث حصلت على إجازة في علم النفس وتقدمت أكثر لتدرس المجال الذي أحبته في صباها حيث حصلت على دكتوراه في علم الحيوان، و طورت الكثير من المخترعات في هذا المجال و التي استقطبت اهتمام الكثير من الشركات الصناعية.

تمبل ناشطة في مجال طيف التوحد ولها الكثير من الكتب و المقالات، و تقوم بإلقاء محاضرات و إعداد ورشات عمل ، و ظهرت في الكثير من البرامج المعروفة وهي تساعد التوحديين و أسرهم في فهم هذا الاضطراب الغامض أكثر  .

تمبل على الرغم من إعاقتها لكنها استطاعت أن تحقق الكثير في حياتها بالإصرار المتواصل و التشجيع المستمر من أمها و معلميها و أصدقائها، وهذا ما لا نجده متوافر لكل التوحديين و الذين تبقى قدراتهم و مواهبهم الهائلة كامنة .فلنتعلم من هذه التجربة سواء بمساعدة أطفال التوحد أو على المستوى الشخصي .

للتعرف على الدكتور تمبل كاردن أشهر توحديه في العالم ، يرجى زيارة موقعها

www.templegrandin.com

هناك تعليق واحد:

  1. الموقع والكاتب والموضوع على درجه رفيعه بامتياز ومفيه لاى انسان ويشكر الظروف التى ادخلتنى على الموقع بالصدفه

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.