الأحد، 17 أغسطس 2014

من قصص الخيال العلمي .. رحلة إلى المحيط الجديد


محمود علام حريتاني
يبدأ العد التنازلي 10،9،8،7.....،1،0   ، و تنطلق الرحلة الفضائية حاملة معها رواد الفضاء الستة الذاهبين إلى يوروبا ، أحد  أقمار المشتري ، ووصلت الرحلة إلى الطبقة الجوية لمحيط الأرض و هنا  تم الإطمئنان إلى انطلاق المركبة ، فزودت  بالوقود استعداداً لرحلتها طويلة الأمد .
يقول فهد  ، و هو قائد البعثة : إن جميع المعدات تعمل ، و نكاد نشرف على الانتهاء من اجتياز محيط الأرض الجوي ؛ لذا أرجو من الجميع التوجه إلى قمرات الحفظ لكي نكمل إجراءات الانطلاق ، لقد كان هذه االقمراتتضمن أجهزة لتحفظ أجسام رواد الفضاء خلال الرحلة الطويلة التي سوف تستغرق ستَّ سنين حسب ما يعرفون من حسابات الزمن المعروف .
وصلت الرحلة إلى مدار القمر يوروبا ، كما يؤشر الحاسوب ، فتنفتح قمرات رواد الفضاء ، و كانت المركبة ترسل بانتظام تقارير للأرض عن مسار الرحلة  ، و أوضاعها .
يقول علي  ، و هو عالم محيطات ، لقد دقت ساعة الحقيقة ، و ستبدأ المركبة بالاستعداد لإنزال مركبة أخرى للإستطلاع على القمر و كانت تحمل ضمنها أربع رواد .
كانوا بعيدين جداً عن الارض حيث أن الرسالة ستستغرق قرابة ساعتين زمنيتين للوصول إلى الأرض ، و ساعتين لوصول الرد .
وتحط المركبة القمرية على السطح ، و كان السطح يشبه إلى حد بعيد القطب الشمالي المتجمد على سطح الأرض  ، و لم يكن هنالك أي بوادر لوجود حياة فقام الرواد بجمع العينات ، و تحليلها ، و شرعوا يثبتون مثقاب الجليد  للوصول إلى المحيط الواقع خلف طبقة الجليد القاسية .
على سطح الأرض كانت الحروب مستعرة ، و قد نسي العالم أمر الرحلة ، كما كانت  الدول منشلغة بأمور الحرب و النزاعات ، حتى أن الأرض كانت  مقبلة على حرب ذرية .
لقد قارب المثقاب على الوصول اسفل الجليد حيث توجد الطبقة المائية كما أعلنت قمر ، فشرع الرواد يحضرون الغواصة التي ستقل اثنين منهم فقط إلى هذا المحيط المجهول ، و انزلت الغواصة  ، و كان المحيط في بادئ الأمر ساكنا . و بعد الغوص قليلاً ، و بالتحديد قرب أحد الشقوق البركانية  ؛ وجدوا ما أذهلهم ، لقد كانت عبارة عن مستعمرة أشبه ما تكون بالمستعمرة المرجانية الموجودة على سطح الأرض ، و الأمر الذي زادها غرابة هو وجود حيوان ((السلعطون)) الأبيض تماماً كالذي يوجد في محيطات الكرة الأرضية فقاموا بأخذ العينات ، و عادوا إلى سطح القمر ، و لدى عودتهم قاموا بإطلاع الفريق على ماعثروا عليه ، و على الفور ارسلت الرسالة إلى كوكب الأرض لتحمل الجواب القاطع عن اكتشاف الحياة خارج كوكب الأرض ، و لكن مع الاسف  كان مركز الابحاث قد دمر نتيجة الحروب المستعرة ، والرسالة لم تجد من يسقبلها فضاعت في الفضاء السحيق .
لقد حان وقت العودة ، قال فهد ، و لكن لم تصل أية رسالة من الأرض ، و نحن حائرون في أمرنا ، فإذا بقينا فسنموت ، و لم يعد أمام الطاقم أي خيار أخر إلا العودة إلى  الأرض .
لقد كان الأرض قد دمرت بالكامل ، و أصبحت كالجحيم ، فالقنابل مسحت المدن ، و قتلت البشر ، و لم يعد هنالك سوى مجموعات قليلة لا حول لها و لا قوة .
وصلت سفينة الفضاء إلى مدار الأرض فاستيقظ الطاقم ، و رأى ما لم تصدق عينيه ، الارض في حالٍ يرثى لها ، و هي غير صالحة الآن للحياة ، و لا يوجد هنالك أي مدرج معد للهبوط  فالدمار ، و الخراب في كل مكان ، و فجأة يلوح في الافق من جهة المشتري بصيص ضوء خافت ، و كأنها مركبة فضائية ، فيدهش الطاقم لما رأه ، و ينبه الحاسوب الطاقم قائلاً ، رسالة عبر الاسلكي ، و كانت الرسالة عبارة عن نداء استغاثة لسفينة فضائية كانت قد تاهت في المجرات ،و قد وجدت أن كوكب الأرض هو الكوكب الأقرب القادر على تزويد السفينة بالوقود لإكمال رحلة العودة ، لقد كانوا بشراً مثلنا ،و لكنهم كانوا متحضرين و متطورين اكثر منا فانتقلنا ، نحن رواد الفضاء الستة إلى مركبتهم لأن مركبتان قارب الوقود فيها على النفاذ ، و قمنا بالتعرف عليهم ، و طرحنا عليهم استكشافنا فكان جوابهم مدهشاً : لدينا من التكنولوجيا  ، و الخبرة ما يمكننا من جعل يوروبا صالحاً للحياة الأدمية خلال اسبوع من الزمن المتعارف عليه في الأرض  فانطلقت سفينتهم و حطت على القمر ثانيتاً ، وبدأ عمليات رفع درجة الحرارة فيه  ، و إذابة الثلج ، و اخيراً كانوا قد تزودوا بالوقود الازم من أحد الشقوق البركانية ،و تابعوا طريقهم إلى كوكبهم آملين اللقاء يوماً ما في ظروف أفضل ، و أصبح الفريق المستكشف الجديد  يصرح : أبحرنا في الفضاء الواسع بعيداً عن كوكبنا الأم الذي دمرناه بأيدينا ، و استوطنا عالماً أخر آملين أن لا يكون مصيره كمصير سابقه .

حلب 24/7/2011

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...