أعلان الهيدر

الجمعة، 4 مايو 2007

الرئيسية الحاسة السادسة حقيقة وليست وهم

الحاسة السادسة حقيقة وليست وهم

قال تقرير نشر الجمعة في مجلة "ساينس" إن الحاسة السادسة لدى الانسان الخاصة بالاحساس بالخطر التي رفضها بعض العلماء على اعتبار أنها خرافة توجد فعليا في جزء من المخ يتعامل أيضا مع حل الصراعات.
وقال الباحث جوشوا براون من جامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري في مقابلة إن منطقة المخ المعروفة بالقشرة الداخلية الطوقية تطلق بالفعل الانذار بشأن الاخطار التي لا تستطيع النفاذ إلى المخ الواعي.
وتقع القشرة الداخلية الطوقية قرب قمة الفصوص الامامية وإلى جانب الفواصل التي تفصل بين قسمي المخ الايسر والايمن.
وأستخدم براون برنامج كمبيوتر يحتاج شباب أصحاء للرد على نشاط على جهاز متابعة وقياس نشاط أمخاخهم على فترات كل 2.5 ثانية بجهاز أشعة الرنين المغناطيسي.وقال براون إن النتائج أظهرت أن "أمخاخنا تلتقط إشارات التحذيرات بشكل أفضل مما كان يعتقد في الماضي".
وقال براون "في الماضي كنا نجد نشاطا في القشرة الداخلية الطوقية عندما كان يتوجب على الناس اتخاذ قرار صعب أو بعد ارتكابهم خطأ ما". ولكنه أضاف "لكن الان تستطيع المنطقة فعليا تعلم الادراك عندما يرتكب المرء خطأ.. إنها تتعلم أن تحذرنا مقدما عندما يقودنا سلوكنا إلى نتيجة سلبية".
وأضاف براون أن القشرة الداخلية الطوقية مرتبطة بشدة مع مشاكل عقلية خطيرة من بينها الشيزوفرينيا أو انفصام الشخصية والاضطراب العدواني القهري.
وقال براون إن نفس الناقل العصبي متضمن في إدمان المخدرات ومرض الشلل الرعاش (باركنسون) ويبدو "أن الدوبامين يلعب دورا كبيرا في تدريب القشرة الداخلية الطوقية على التعرف على التوقيت المناسب الذي يتعين عليها فيه إرسال إشارة تحذير مبكر".
عن موقع أشكرى


هناك 4 تعليقات:


  1. أخي الفاضل ايمن ..


    تتميز العقود الأخيرة في مجال العلم ..


    أنها عقود الكشف عن اسرار الدماغ ..

    التي كانت مجهولة الى ابعد مدى في السابق ..


    تثيريني هذه الدراسات جدا ..واقرأفيها كثيرا حتى غدا عندي رغبة حقيقة وربما تكون ايضا مستحيلة لدراسة الطب وبالأخص الدماغ :)


    ولكنني اكتفى بمتابعة الكتب العلمية وآخر الأخبار في هذا التخصص عن طريق المجلات العلمية ..


    شكرا لجهدك المبذول هنا ..رائع جدا بل مذهل أن نجد الدليل العلمي الذي يثبت أن الحاسة السادسة حركة قائمةبذاتها لها أشاراتها ووصلاتها في هذا الدماغ ..ولا زالت هناك اشياء كثيرة ستكتشف وسبحان الله العظيم أولا وأخيرا ..


    بارك الله فيك في تتبع هذه الأخبار وتسهيل عملية الوصول اليها ..

    ردحذف
  2. اهلين جينا في آفاق علمية

    ودائما انت تنير المدونة بتعليقاتك

    الى اللقاء

    ردحذف
  3. الأخت أروى طارق

    ما زال الدماغ البشري يشكل لغزا للعلماء

    انتظري مقالنا القادم حول خرافة 10% والتي تتكرر يوميا في حياتنا

    الى اللقاء

    ردحذف
  4. حقيقة موضوع الحاسة السادسةأثار فضولي لأن ماحدث معي يشبه الحاسة السادسةولكن أناأشك في أن تكون شيئاآخر ولمعرفة قصتي فهي موجودة في العن mchichoune.blogspot.com

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.