أعلان الهيدر

الخميس، 24 أغسطس 2006

الرئيسية بلوتون لم يعد كوكبا

بلوتون لم يعد كوكبا


علماء الفلك يقررون سحب بلوتون من قائمة كواكب المجموعة الشمسية التي باتت مكونة من ثمانية كواكب.

ميدل ايست اونلاين

براغ - قررت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لعلم الفضاء الخميس في براغ سحب بلوتون من لائحة كواكب المجموعة الشمسية التي باتت تقتصر رسميا على ثمانية كواكب فقط.

وتمت عملية التصويت برفع الايدي، ورفض بذلك علماء الفلك في العالم تعديلا اقترحته الهيئة التنفيذية للاتحاد الدولي للعلوم الفلكية ويقضي بتصنيف الكواكب نوعين: "الكواكب الكلاسيكية والكواكب الاقزام".

ومع فشل هذا التعديل فان كوكب بلوتون المصنف بين اقزام الكواكب لم يعد كوكبا كامل الصفة حسب ما قال ريتشارد بينزر احد مقدمي التعديل.

وباتت المجموعة الشمسية مكونة من ثمانية كواكب وليس تسعة هي: عطارد والزهرة والارض والمريخ والمشتري وزحل واورانوس ونبتون.

وكان الاقتراح الاساسي للاتحاد الدولي للعلوم الفلكية الذي اثار اهتمام وسائل الاعلام يقضي بزيادة عدد الكواكب الى 12 هي الكواكب الثمانية "الفعلية" اضافة الى الكواكب القزمة الثلاثة وهي بلوتون وسيريس و"يو بي313"، اضافة الى الكوكب شارون الذي تقرر ان يكون قمرا تابعا لبلوتون.


هناك 3 تعليقات:

  1. اسم الكوكب القزم بلوتو وليس بلوتون


    ولدي اضافة بسيطه قرئتها...وهي أن العديد من الدول الاروبية والآسياوية والأمريكة شهدت مضاهرات عدة تطالب بأن يعود بلوتو كوكبا, لأسباب عديدة من اهمها صعوبة تغير المناهج الدراسية بهذه السهولة او بالاصح تغيير ما درسه الطلاب وحفظوه في اذهانهم ان كواكب المجموعة الشمسية 9 متضمنة بلوتو. أما في الشرق الاوسط قد يكون عدد الذين لم يعلمو بالخبر يتجاوز 85%. وطبعا معظم الدول العربية ان لم تكن جميعها لم تقم بتصحيح هذه المعلومة في المناهج الدراسية, وكأننا لا نعيش في هذه المجرة !!




    المهندس أمجد قاسم


    اشكرك على هذه المواضيع المميزة و القيمة وعذرا للإطالة ...

    ردحذف
  2. الأخت مها

    نعم اسم الكوكب بلوتو وليس بلوتون وسوف اقوم بالتعديل لاحقا

    اجل فان الغريب في الأمر ان نسبة هائلة ليس لديهم ادني فكرة بالموضوع وكأن على الفضاء خلق لشعوب اخرى بالرغم ان العرب هم من طور على الفضاء قديما

    شكرا على المرور والتعليق

    ردحذف
  3. هذا قرار ظالم لان بلوتو اقدم من الكواكب الثلاث وهذا القرار بحزن بلوتو كثير :( :( :( :( :(

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.