أعلان الهيدر

الثلاثاء، 11 أغسطس 2009

الرئيسية خطوات بسيطة لمكافحة الاحتباس الحراري

خطوات بسيطة لمكافحة الاحتباس الحراري

مكافحة الإحتباس الحراري ... مسؤولية عالمية مشتركة
 
المهندس أمجد قاسم *

جنسترا- الاحتباس الحراري، مشكلة كونية معقدة ومسؤولية جماعية تطال كل إنسان يعيش على هذا الكوكب، وبالرغم من إسهام الدول المتقدمة صناعيا بشكل هائل في حدوث ظاهرة الاحتباس الحراري، إلا أن آثارها السلبية ستطال كافة بقاع العالم، وستحدث تغيرات حادة في مناخ الكرة الأرضية بوجه عام.

وظاهرة الاحتباس الحراري، تنشأ عن ما يعرف بغازات الدفيئة، كغاز ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وغازات النيتروجين، وغيرها من الغازات والمواد التي تؤدي إلى تراكم الحرارة على سطح الأرض، مما ينجم عنه رفع لدرجة حرارة الأرض بشكل كبير.

هذه الظاهرة والتي حذر من مخاطرها، عدد كبير من العلماء والباحثين منذ سنوات طويلة، بزغت آثارها السلبية على سطح الأرض خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن تبين زيادة كبيرة في تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من 280 جزء من مليون على حوالي 380 جزء من مليون.

مسؤولية مشتركة

بالرغم من إسهام الدول النامية ومواطنيها بجزء بسيط من غازات الاحتباس الحراري، إلا أن مكافحة تلك الظاهرة، يتطلب تظافر جهود جميع الأفراد على سطح الأرض، وقد يكون من الملائم، إعادة النظر في عدد كبير من سلوكياتنا وأنماطنا الاستهلاكية التي تعودنا عليها منذ سنوات طويلة خلت.

تاليا بعض الخطوات التي يمكننا القيام بها لتخفيف كمية الكربون التي تنتجها يوميا والتي تشكل عبئا على البيئة من حولنا:

1.             استخدم سيارتك للتنقل لمسافات طويلة نسبيا فقط، وحاول أن تنجز أعمالك القريبة سيرا على الأقدام.
2.             لا تترك مصابيح الكهرباء المنزلية مضاءة دون حاجة لها.
3.             غير مصابيح منزلك القديمة بمصابيح من نوع توفير الطاقة CFLsوالتي تستهلك طاقة أقل بحوالي 75%.
4.     عند الانتهاء من استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية، أو أجهزة الحاسوب، افصلها بشكل كامل عن القابس الكهربائي، ما لم تنص تعليمات التشغيل عكس ذلك، وقد وجد الباحثون أن الأجهزة في حال إبقائها في وضعية الاستعداد للعمل، تصرف كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، وتتحول إلى طاقة حرارية.
5.     استخدم حمل كامل من الملابس عند استخدام غسالة الملابس، وتجنب استخدام المياه الساخنة، ويفضل أن يكون تشطيف الملابس من مواد التنظيف بالماء البارد.
6.     استخدم جلاية الصحون عندما يتوفر في المنزل عدد كبير من الصحون والأكواب والملاعق المتسخة، والتي تكفي لملء جلاية الصحون بشكل كامل.
7.     تفادى استخدام أجهزة تجفيف الملابس بعد الغسيل، واستخدم طريقة نشر الملابس المبتلة على حبال الغسيل المعرضة للشمس الساطعة.
8.     جهز منزلك بنظام عزل حراري مناسب، لحفظ الحرارة في داخل البيت شتاءا، وتقليل تدفق الحرارة من الخارج إلى داخل المنزل صيفا.
9.             استخدم سخان المياه الشمسي، والذي سوف يوفر لك مياه ساخنة طوال معظم أيام السنة.
10.   استخدم أكياس نقل المشتريات المصنوعة من القماش ، وتجنب استعمال الأكياس البلاستيكية، التي تحتاج إلى طاقة كهربائية عالية عند تصنيعها، كما أنها تتراكم في البيئة وتسهم في زيادة المواد الملوثة.
         
إن حرصنا على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، يعد أمرا لا بد منه خلال السنوات القليلة القادمة، هذا علما بأنك تستطيع حساب كمية ثاني أكسيد الكربون الناتجة عنك شخصيا من الموقع التالي

* كاتب علمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.