أعلان الهيدر

الاثنين، 3 أغسطس 2009

الرئيسية خبير أمريكي : وباء انفلونزا الخنازير خارج السيطرة .... والمنطقة العربية في رعب

خبير أمريكي : وباء انفلونزا الخنازير خارج السيطرة .... والمنطقة العربية في رعب

توقعات طبية بوفاة اكثر من 6.5 مليون انسان بسبب انفلونزا الخنازير

عادل فاخر *

قال الخبير البيولوجي جورج مانسيلاس إن العالم فقد السيطرة على مواجهة إنفلونزا الخنازير بحيث أصبح وباء يتفشى في شتى الأصقاع دونما إمكانية لإيقاف تقدمه، وأنحى باللائمة على الأصوات التي ما انفكت تنادي بطمأنة الناس إزاء مخاطر الوباء بدعوى أن نسبة الذين يموتون بسببه قليلة.

وأوضح الكاتب في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن تلك الأصوات ربما حدت من دور منظمة الصحة العالمية في إطلاق ما سماه بـ"أصوات المنطق" للتحذير بلغة أقوى تجاه خطر الوباء، وهي نفسها تلك الأصوات التي خدرت أدوار الحكومات إزاء الوباء المستشري بدعوى أنه يقضي على أربعة إلى خمسة أشخاص من كل ألف شخص مصاب.

وقال إن الوباء ما انفك ينتشر في كل ناحية من أنحاء العالم، وتساءل عما قد يحدث إذا تزايد عدد المصابين بالوباء إلى ملايين؟
وكم ستكون المخاطر قاسية عنذئذ؟ وأضاف أن مصادر طبية بريطانية أشارت مؤخرا إلى احتمال وفاة 65 ألف شخص بإنفلونزا الخنازير، وأشار إلى احتمال وفاة 6.5 مليون بالوباء على المستوى العالمي.
تأخر اللقاحات 
وأضاف أن %30 من سكان العالم أو شخصا واحدا من أصل كل ثلاثة أشخاص معرضون للإصابة بالداء إذا ما تعرضوا له، وقال إن ذلك يعني أن ملياري شخص في العالم معرضون للإصابة، وأنه استنادا إلى نسبة أربعة أو خمسة بالألف المعلن عنها يتوقع وفاة ما بين تسعة إلى عشرة ملايين شخص بذات الوباء.

ومضى إلى أن اللقاحات المفترضة سيتم إنتاجها في سبتمبر القادم، وأنه ستمر شهور أخرى قبل أن تكون جاهزة بكميات كافية، ونبه إلى أن وظيفة اللقاح هي وقائية للحد من العدوى وليست علاجية، ما من شأنه منع تواصل انتشار الوباء وليس شفاء المصابين به.

وقال إن الخطورة تكمن في سهولة انتشار الوباء، ودعا الحكومات إلى عدم التراخي في القيام بأدوارها خشية أن يفاجئها بضربات جديدة دون أن تكون أخذت استعداداتها، وتساءل عن عدد الناس الذين يجب أن يموتوا به حتى تستيقظ الحكومات وتقوم بجهود منسقة لمواجهة الوباء؟

595 حالة إصابة فيروس "اتش1 ان1" في السعودية 
أكد الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة وزير الصحة السعودي ان الوضعبالنسبة لانتشار فيروس "اتش1 ان1" المعروف بانفلونزا الخنازير بالمملكة العربية السعودية لا يدعو للقلق رغم حالات الوفاة التي تم تسجيلها بهذا المرض.
 وقال الدكتور الربيعة فى مؤتمر صحفي عقده  مؤخرا لتسليط الضوء على آخر مستجدات الوضع بالنسبة للمرض أن الوزارة حريصة على مبدأ الشفافية ومتابعة الوضع بشكل دقيق حيث تم تشكيل لجنة لمراجعة الحالات المتوفاة للتأكد من سلامة الإجراءات المقدمة للذين أصيبوا بالمرض.. كما قامت الوزارة بإرسال عينات من تحاليل المتوفين لمركز مكافحة العدوى بأمريكا وأوروبا للتأكد من أن نمط الفيروس لم يتغير.
 وأوضح أن المرض وكما هو حاصل في العالم ينتشر بشكل سريع ولكن معظم الحالات في السعودية خفيفة ومتوسط الحدة ونسبة الشفاء أكثر من 90 بالمائة.. وقال إن وزارة الصحة قامت بتأمين كميات كافية من الأدوية والكواشف وتم حجز كمية مناسبة من اللقاح الجاري تصنيعه. وعن عدد الحالات المصابة بمرض انفلونزا "اتش1 ان1" في السعودية أوضح أن عدد الحالات وصل إلى 595 حالة.. مشيرا إلى أن عدد الوفيات من الإنفلونزا الموسمية أكثر من الوفيات من مرض انفلونزا الخنازير. وبين أن الوفيات حصلت في كل دول العالم ولم تقتصر على المملكة وأن عدد الوفيات في الدول المتقدمة يقدر بالمئات.

وقال الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة إن السعودية من أوائل الدول التي حجزت اللقاح حيث تم حجز 4 ملايين جرعة لقاح.. مشيرا إلى أن الحصول على اللقاح ليس بالسهل وهناك تنافس عالمي ولكن أعطيت المملكة هذه الكمية الكبيرة نظرا لموسمي العمرة والحج. ولفت في هذا الخصوص إلى أن هذه الكمية درست بعناية من اللجنة العلمية لحجاج الداخل والقائمين على أعمال الحج سواء من الصحيين أو غيرهم إضافة لسكان مكة والمدينة لإحتكاكهم بالحجاج، مضيفا أن هناك أيضا حجزا لكميات أخرى مستقبلاً.
 وأضاف وزير الصحة السعودي "إنه من المتوقع أن يوزع اللقاح في أواخر شهر أكتوبر القادم لأنه لا توجد أي معلومات تؤكد وقت صدور اللقاح في أي دولة من دول العالم لأنه يخضع لتحاليل لضمان سلامته". وأوضح الدكتور الربيعة أنه سيكون هناك اجتماع مع بعثات الحج في جدة قبل الحج بهدف وضع برنامج توعوي للممارسين الصحيين..
 مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الحج لعمل خطة للأقسام الصحية في بعثات العمرة والحج الداخلية حيث يقوم الطب الوقائي بعمل توصيات لهذه البعثات. واضاف أن وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية وضعت خطة لموسم الحج والعمرة وتمت مراجعتها أكثر مرة.. كما تم دعوة خمسين خبيرا ووضع خطة للحجاج وتم إرسالها إلى كافة الدول عن طريق وزارة الخارجية
تسجيل 39 حالة جديدة بانفلونزا الخنازير في الكويت 
أعلنت وزارة الصحة الكويتية أمس عن تسجيل 39 اصابة جديدة بانفلونزا الخنازيرليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 211 معظمها من الاصابات الخفيفة ولم يتبق الا 11 حالة في مستشفى الامراض السارية. وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور يوسف النصف لوكالة الانباء الكويتية ان الوزارة بدأت تطبيق العلاج في المنزل للاصابات الخفيفة اتباعا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.. مشيرا الى ان معظم الحالات تماثلت للشفاء وعاد المصابون لممارسة حياتهم الطبيعية. وكانت وزارة الصحة الكويتية قد أعلنت مؤخرا عن تسجيل "44" اصابة جديدة بانفلونزا الخنازير لقادمين من الخارج ومخالطين ليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد الى 172 اصابة.
 من جهة أخرى أعلن رئيس المكتب الصحي الكويتي بالنيابة في القاهرة الدكتور عيد العدواني امس عن شفاء اول حالة إصابة لمواطن كويتي في مصر من فيروس انفلونزا الخنازير بعد ان اكدت نتائج تحاليل المعامل المركزية في وزارة الصحة المصرية شفاءه. وقال العدواني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ان المكتب الصحي تابع حالة المصاب الكويتي منذ أن تلقت السفارة نبأ إصابته بالفيروس وحتى التأكد من شفائه وخروجه معافى من المستشفى. وكانت سفارة دولة الكويت لدى مصر قدأعلنت عن اصابة خمسة مواطنين كويتيين بفيروس (اتش 1 ان 1) تم شفاء احدهمفيما تتلقى بقية الحالات العلاج والرعاية الطبية اللازمة في احد المستشفيات المتخصصة في مصر
ارتفاع عدد وفيات انفلونزا الخنازير في أمريكا الى 353 
ذكرت المراكز الأمريكية المتخصصة فى التحكم بالاوبئة أن عدد الوفيات جراءالأصابة بمرض " أتش 1 أن 1" في الولايات المتحدة ارتفع من 300 الى 353 حالة وفاة خلال أسبوع واحد بزيادة 53 حالة خلال سبعة ايام. وقالت المراكز في تقريرها الصادر الليلة الماضية إنها أوقفت عمليات الأحصاء للمصابين بالمرض التي كانت تقوم بتحديثها عبر الانترنت وأنها ستكتفي فقط بذكر حالات الوفاة جراء الفيروس التى يتم تسجيلها أسبوعيا
سفينة في فرنسا "موبوءة" بانفلونزا الخنازير تجوب المتوسط بـ 5 آلاف راكب 
أعلن مكتب الحكومة المحلية أنه قد سمح لغالبية الركاب على متن سفينة تنقل عشرات الأشخاص الذين يشتبه بأنهم مصابون بأنفلونزا الخنازير بالنزول من المركب بعد إجراء اختبارات صحيةوقال متحدث باسم إدارة الحكومة المحلية إن أعراض الإصابة بالمرض بدت على بعض من 146 شخصا من الركاب وأفراد الطاقم الذين لا يزالون في الحجر الصحي.

وكانت سفينة الركاب الضخمة تحمل على متنها خمسة آلاف شخص من الركاب وأفراد الطاقم وتبحر في البحر المتوسط في رحلة تستمر سبعة أيام. وغادرت السفينة برشلونة يوم 26 يوليو وتوقفت أيضا قبالة ساحل مدينة نابولي الايطاليةورست السفينة في مدينة مرسيليا الساحلية الفرنسية، ووردت تقارير متضاربة عما إذا كان الركاب وأفراد الطاقم مصابين بانفلونزا (اتش1 ان1) أو أعراض مثل الانفلونزا العادية.

وقالت السلطات الفرنسية في بيان لها، ان السفينة وصلت الى مدينة فيلفرانش في جنوب فرنسا وعلى متنها 60 شخصا مصابين بسلالة انفلونزا (اتش1 ان1) المعروفة ايضا باسم انفلونزا الخنازير.

واضافت السلطات انها استقت هذه المعلومات من السلطات الاسبانيةوقالت وزارة الصحة الاسبانية في مدريد ان شخصا ظهرت عليه اعراض مثل الانفلونزا خضع للتحاليل وتأكد اصابته بفيروس (اتش1 ان1) بعد ان غادرت السفينة برشلونة في 26 يوليو.

وقالت الشركة انها اجرت تحاليل على 62 من أعضاء طاقم السفينة واثنين من الركاب المصابين بالبرد وأعراض مثل الانفلونزا للكشف عن اصابتهم بانفلونزا ايه التي تعد انفلونزا (اتش1 ان1 فرعا منها
وأضافت أن جميع التحاليل جاءت سلبية.

وسجلت فرنسا حتى الآن أكثر من ألف حالة إصابة مؤكدة بأنفلونزا الخنازير وقالتمنظمة الصحة العالمية في وقت سابق من شهر يوليو إن الفيروس لا يزال ينتشر بسرعة ويؤثر على فئات عمرية اكبر لم تكن تتأثر به في الماضي
95 
اصابة بانفلونزا الخنازير فى سلطنة عمان 
أعلنت اللجنة الوطنية العمانية لمتابعة فيروس"اتش1 ان1" عن ظهور " 22 " حالةجديدة مصابة بالفيروس. وقالت ان جميع الحالات مستقرة وهى بين المتوسطة والخفيفة وتتلقى العلاج الآن فى المنازل. وبذلك يرتفع عدد الحالات المسجلة منذ ظهور المرض فى سلطنة عمان الى 95 حالةوأوضحت اللجنة الوطنية أن جميع الحالات التى شخصت سابقا قد تماثلت للشفاء غير ان حالتين مازالتا تتلقيان العلاج بإحدى المؤسسات الصحية وحالتهما مستقرة
سبع اصابات جديدة بانفلونزا الخنازير في البحرين 
كشف الناطق الرسمى باسم وزارة الصحة البحرينية السيد عادل على عبد الله عن سبع إصابات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير"اتش 1 ان 1" حيث تم تحليل اثنتينوعشرين عينة لحالات مشتبه بها. وأظهرت النتائج ان اصابة السبعة ايجابيةوقال ان "الحالة الاولى لصبى بحرينى الجنسية فى الثانية عشرة من العمر كان عائدا من بريطانيا والحالتين الثانية والثالثة لأختين عادتا من الديار المقدسة بعد اداء مناسك العمرة وتبلغان من العمر اثنتي عشر عاما وخمسة عشر عاما والحالة الرابعة لطفلة بحرينية تبلغ ست سنوات كانت مخالطة لاحد المصابين القادمين من الديار المقدسة واما الحالات الثلاث الاخرى فهى تعود لسيدة فلبينية تبلغ من العمر تسعة وثلاثين عاما وهى من احد المخالطين الذين أصيبوا بالفيروس بعد تفشى العدوى فى المدرسة الفلبينية وطالبين من المدرسة الفبلينية يبلغان تسعة اعوام وخمسة عشر عاما. واضاف ان المصابين السبعة نقلوا الى العزل الصحى بمركز ابراهيم خليل كانوا لتلقى العلاج والعناية الصحية اللازمة، وقد وصفت حالاتهم بالخفيفة.. ويصبح بذلك العدد الكلى بالعزل ثلاث عشرة حالة. واشارت وكالة انباء البحرين الى انه تم تسجيل مائة واثنتي عشرة حالة في البحرين منذ اكتشاف المرض فى مايو الماضي
أول وفاة بانفلونزا الخنازير في لبنان 
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مؤخرا عن اول حالة وفاة لمريض مشتبه بإصابتهبانفلونزا الخنازير فى لبنان. وقالت الوزارة ان العينات التى تم اخذها من المتوفي كانت قيد التحليل في المختبر المرجعي الوطني وقد تبين أن نتيجة التحاليل كانت إيجابية. وأوضحت أن المريض كان مصابا بسرطان في الغدد الليمفاوية وفي مرحلة متقدمة من المرض ولم يتجاوب مع العلاج لأنه كان فاقد المناعة وكان التقاط فيروس "اتش1 ان1" هو واحد من الأمراض المتداخلة العديدة التي عانى منها هذا المريض قبل وفاته
274 
حالة بأنفلونزا الخنازير في مصر 
أعلنت وزارة الصحة المصرية مؤخرا عن اكتشاف 9 حالات جديدة مصابة بفيروس انفلونزا الخنازير ليصل إجمالي الحالات حتى الآن إلى 274 حالة. وقالت مصادر طبية إنه من بين هذه الحالات 8 حالات لمصريين من بينهم 5 حالات قادمة منالسعودية وحالتان مخالطتان لحالات إيجابية تم اكتشافها من قبل وحالة غير مرتبطة ايجابيا بأي حالات سابقة. وأضافت أنه من بين هذه الحالات حالة سعودية الجنسية قادمة من المملكة العربية السعودية.. مشيرة الى أن حالتهم جميعا مستقرة. وأوضحت المصادر الطبية أن إجمالى الحالات التى شفيت من المرض بلغ حتى الآن 187 حالة وحالة وفاة واحدة، وباقى الحالات وعددها 86 حالة مازالوا يتلقون العلاج وحالتهم الصحية جميعا مستقرة
عضو الرابطة العربية للاعلاميين العلميين
بغداد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.