أعلان الهيدر

الجمعة، 2 مايو 2008

الرئيسية ربطات العنق أنيقة وجذابة وتحمل مخاطر صحية

ربطات العنق أنيقة وجذابة وتحمل مخاطر صحية

المهندس أمجد قاسم
كاتب علمي

          يعود استخدام ربطات العنق المعروفة حاليا إلى الجنود الكرواتيين في جيش الملك لويس الرابع عشر ( 1638 – 1715 ) حيث كانوا يضعون على أعناقهم مناديل خاصة ، وقد أطلق الفرنسيون على هذه المناديل اسم الكرافات وهي تعني الجندي الكرواتي ، وقد شهدت هذه المناديل تطورات كثيرة متماشية مع التطورات التي حدثت في الملابس بوجه عام وظهور الياقات في القمصان ، حيث استبدلت بخيوط انشوطية ثم أشرطة ملونة ، وفي عام 1800 ومع ظهور ياقة القميص بشكل واضح ، ظهرت ربطات العنق المعروفة حاليا .
         
          مخاطر صحية محتملة
          بينت العديد من الدراسات والأبحاث الصحية أن ربطات العنق الأنيقة والجميلة قد تتسبب بحدوث بعض المشاكل الصحية ، وخصوصا تلك التي تكون محكمة الربط حول عنق من يرتديها ، إذ تبين أن تضييق ربطات العنق بشكل كبير يؤدي إلى زيادة مخاطر إصابة العين بالمياه الزرقاء ( غلوكوما ) ، حيث تبين أن ربطة العنق المحكمة تؤدي إلى رفع ضغط الدم في داخل العين مما ينجم عنه إتلاف للعصب البصري وفقدان لحاسة النظر .
          ويوضح هذا الأمر الدكتور ( روبرت بريتش ) من مستشفى العيون في مدينة نيويورك الأمريكية بقوله إن ربطة العنق المحكمة ترفع الضغط داخل مقلة العين لدى كل من الأصحاء والمصابين بالغلوكوما ، وقد توصل إلى ذلك بعد إجرائه لقياسات الضغط داخل عيون عشرين مريضا بالغلوكوما وعشرين شخصا لا يعانون من مشاكل صحية ، حيث قاس الضغط قبل وبعد ارتداء هذه الربطات وإحكامها حول العنق ، أظهرت النتائج أن 60 % من المصابين بالغلوكوما و 70 % من المتطوعين الأصحاء ارتفع ضغط الدم في عيونهم بعد أن أحكموا ربطات أعناقهم .
          هذا من جانب ومن جانب آخر فقد أشارت إحدى الدراسات التي أجراها مركز كوين الطبي التابع لمستشفى نيويورك أن ربطات العنق التي يرتديها الأطباء قد تتسبب في نقل العدوى والأمراض بين المرضى في المستشفيات أو خارجها ، وقد طالبوا بضرورة أن يعمل الطبيب على تعقيم ربطة عنقه من وقت إلى أخر مع ضرورة تثبيتها على ملابسه بمشبك خاص لكي لا تلامس المرضى أثناء إجراء الفحص السريري عليهم .
          هذا التحذير جاء في أعقاب تحليل عينات عشوائية تم الحصول عليها من ربطات أعناق بعض الأطباء والتمريض وبقية الطواقم الطبية ، ليتبين انه من ضمن 42 ربطة عنق تم دراستها وجد 20 ربطة تحتوي على بكتيريا خطيرة ومسببات أمراض .
          وأهابت هذه الدراسة بأنه يجب على الأطباء الانتباه لهذه الربطات وتعقيمها وعدم تعديلها من قبل الطبيب أثناء فحصه للمرضى وان لا تلامس ربطة العنق المرضى أثناء إنحاء الطبيب لفحصهم .
 
 
          مزيد من التفاصيل والمعلومات حول مخاطر ربطات عنق الأطباء على المرضى في التقرير التالي والذي نشر في موقع bbc.com.uk وحمل العنوان

Doctors' ties 'spreading disease’

Doctors are being urged to stop wearing neckties in hospital.
It follows fears that the humble male accessory may be putting patients at risk of disease and infection. Doctors attending a British Medical Association conference will call on medics to ditch their ties. They believe ties may carry bacteria and bugs which doctors may be inadvertently passing onto patients.

Spreading disease

Members of the BMA's junior doctors' committee in Scotland will tell the conference that there is no reason for doctors to wear neckties while seeing patients. They will suggest that there are in fact many reasons why they shouldn't.They believe that doctors may pick up bacteria if their ties brush against patients' skin or wounds when they are carrying out examinations. That bacteria may then be passed onto other patients in subsequent examinations. The doctors believe these risks are compounded by the fact that ties are often not washed regularly enough. "The UK has one of the highest rates of hospital acquired infection in Europe," said Mr Jim McCall, chairman of the Scottish junior doctors' committee. "This motion aims to flag up that issue. Research has suggested that ties can carry bacteria." Mr McCall, who mostly wears surgical scrubs, suggested doctors should consider wearing bow-ties or wearing much shorter ties to overcome the problem. "It could set a whole new fashion trend," he told BBC News Online.

Hand hygiene

However, Professor Robert Platt, president of the Infection Control Nurses Association, suggested doctors would be better concentrating their efforts elsewhere. "If doctors are worried about spreading infection with their ties, then they should consider wearing bow ties, washing their ties regularly or not leaning over patients when they are wearing ties. "But I think they should be more worried about washing their hands before and after they examine patients," he told BBC News Online. "This is how patients are becoming infected in hospital. I would be more concerned about doctors and nurses not washing their hands. That is just completely unacceptable." The junior doctors conference will also include debates on the proposed new contract for consultants, hospital accommodation and the length of trainees' working week.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.