أعلان الهيدر

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2007

الرئيسية انتبه من هاتفك النقال قد ينفجر

انتبه من هاتفك النقال قد ينفجر


المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي

لا أحد ينكر أهمية الهاتف النقال ( الجوال ) والذي أصبح جزءا هاما من حياتنا اليومية ، ومواكبا لكافة نشاطاتنا اليومية ، وبالرغم من كل الإيجابيات والخدمات التي قدمها الهاتف المحمول لنا في حياتنا اليومية ، إلا أن سلبياته ومخاطره أيضا لا يمكن تجاهلها ، بل هي حاليا الشغل الشاغل لكل مهتم بالسلامة العامة وصحة الإنسان و أمنه ، فعشرات الأبحاث تناولت مخاطر الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من هذه الأجهزة الصغيرة والتي تلامس أكثر أجزاء جسم الإنسان حساسية  وهي الدماغ والأذن والوجه ، وأبحاث أخرى تناولت مخاطر استخدام الهواتف النقالة أثناء قيادة السيارات أو أثناء تواجدنا في غرف العناية الحثيثة في المستشفيات أو مراكز العناية الطبية المختلفة.
لقد توالت خلال السنوات القليلة الماضية حوادث اشتعال وانفجار العديد من الهواتف النقالة سواء أثناء استخدامها أو أثناء وجودها في حالة الشحن ، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تم تسجيل أكثر من 83 شكوى تضمنت انفجار هذه الأجهزة واشتعالها ذاتيا ، مما دفع مفوضية أمن المنتجات الاستهلاكية إلى إصدار تحذير واضح للمخاطر التي قد تمثلها الهواتف المحمولة ، والتي قد تتفاوت بين الانفجار المفاجأ أو الاشتعال التلقائي .
وتعلق شركات صناعة الهواتف النقالة حول ذلك بقولهم ، أن اللوم هنا لا يقع على عاتق الهاتف النقال كجهاز ، بل على البطاريات المقلدة وغير المطابقة للمواصفات والتي توضع داخل هذه الأجهزة ، هذا علما بأن المستهلك يلجأ إلى شراء هذه البطاريات المقلدة نظرا لقلة ثمنها عند المقارنة بالبطاريات الأصلية التي تصنعها الشركات المصنعة للهواتف النقالة ، إذ قد يبلغ ثمن هذه البطاريات أقل من ربع ثمن البطاريات الأصلية .
من جهة أخرى فان بعض الجمعيات المدافعة عن حقوق المستهلك ترى أن المشكلة تكمن في رغبة مصنعي هذه الهواتف في حشو جزء كبير من الطاقة الكهربائية في حيز صغير يتماشى مع حجم هذه الأجهزة الصغيرة ، وينصحون بالتالي المستهلكين بضرورة اتباع بعض إجراءات السلامة العامة والتي يمكن إيضاحها في النقاط التالية:-
1.  لا تضع الهاتف النقال تحت وسادتك أو بالقرب منك أثناء النوم.
2.  تجنب وضع الهاتف النقال في جيبك أو بالقرب من خصرك.
3.  ابعد الهاتف عن وجهك أثناء استخدامه ويفضل استخدام طقم الرأس الخاص بذلك.
4.  لا تستخدم هاتفك النقال بالقرب من مناطق التأثير الإلكتروني كالأبواب الإلكترونية وأجهزة التحكم عن بعد.
5.  لا تستخدم هاتفك النقال أثناء العواصف الرعدية والجو الماطر وبالقرب من خطوط الضغط العالي.
6.  اغلق جهازك فورا لدى دخولك إلى غرف العناية الحثيثة في المستشفيات وبالقرب من أجهزة تنظيم وتخطيط القلب وأجهزة التحكم في التنفس وغيرها من الأجهزة الحساسة والحيوية.

هناك 8 تعليقات:

  1. أخى الغالي مهندس أمجد قاسم

    كل عام وانت بكل الخير وبكامل الصحة والسعادة

    هذا الموضوع اعتبه الأغرب من نوعه .. فلم أسمع أبدا عن انفجار الهاتف المحمول .. ولكن هذا التحذير جعلنا نحتاط من احتمال وقوع هذا الحدث .. الكارة أن كل أبنائنا يضعون هاتفهم بجانبهم علي سريرهم..

    بارك الله فيك يا أخي

    ونشكرك علي هذه التوصيات والمقال القيم

    لك تحياتى واحترامى

    مرة اخرى كل سنه وانت طيب

    ردحذف
  2. كل عام وانت بخير اخي المهندس امجد

    لقد طالعنا العديد من هذه الاخبار التي تحدثت عن انفجار الهاتف المحمول مع مستخدميه.......... ومع ادراكنا لخطورته تجدنا ابعد عن الاحتياطات الواجبة فانا شخصيا اعتدت وضعه تحت الوسادة ولم استطيع التخلي عن هذه العادة رغم علمي بمضارها

    وربنا يهديني ويهدي الجميع

    ردحذف

  3. أخي العزيز الفاضل المهندس أمجد ..


    أكيد مقال بوقته تمام حيث أنه من بعد غد ستبدا تلك الجوالات عملها الدؤوب والجميع سيتصل او يرسل رسائل للتهنئة .. فكل عام وأنتم والجميع بخير وسلام ..


    بالنسبة للمقال .. صراحة الانفجار لم نسمع عنه من قبل لكنه امر وارد علميا بكل تاكيد نظرا لتلك الموجات التي فعلا تتعارض مع غيرها من الموجات فالكثير مطلوب منه إغلاق الجوال في أماكن محددة كالطائرات أيضا ..


    وليس بغريب أن ينفجر الجوال من احتكاك الموجات الصادرة منه حيث أنه أيضا صغير الحجم ويحوي الكثير من البرامج وكذلككثرة وجود أجهزة من حوله قد تؤثر عليه ..


    مثلا تصدر سماعات جهاز الكمبيوتر صوت مميز وكذلك المذياع أثناء مرور اتصال عبر هاتف الحوال حتى ولو لم يكن الاتصال خاص لهذا الهاتف ..


    لكن ما لفت نظري هي الوصايا ولو أنها قيمة ولكن الكثير لا يستطيع تغييرها أو الاستغناء عنها فهي عادة بالنسبة له بكل تأكيد ..


    أطلت عليك أخي أعذرني .. مقال رائع جدا ..


    كل عام وانت بألف خير أتمنى أن تزور مقالي الأخير لتشركني فرحة الانتصار على أعداء الله .. بوركت ووفقك الله ورعاك وحفظك من كل سوء ..

    ردحذف
  4. الاستاذة نبيلة

    انها التكنولوجيا سلاح بحدين المهم ان ندرك المخاطر الناجمة عن كل انجاز تكنولوجي

    مزيد من الوعي ومزيد من الحذر

    دمت بخير

    ردحذف
  5. الاخت منى

    كل عام وانت بخير

    لا بد من التعامل بحذر مع كل انجاز علمي وتكنولوجي ومن الخطأ وجود الهواتف النقالة بالقرب منا اثناء النوم

    يفضل غلقها والنوم براحة واسترخاء

    دمت بخير

    ردحذف
  6. الأخت اشتياق

    كل عام وانت بخير

    شكرا على التعليق السابق ، بالتاكيد حدوث مثل هذا المر ليس شائعا ولكن واردا وبالتالي من الأفضل غلق الهواتف في غرف النوم وفي الماكن الحساسة كما في غرف العناية الحثيثة وغيرها

    الى اللقاء

    ردحذف
  7. أشكرك على هذه المعلومات



    و لكن المشكلة أن هذه الأجهزة تتواجد في كل مكان حتى في أيدي الأطفال و هنا يكمن الخطر ... فالكبار يستطيعون أن يتبعوا النصائح و الإرشادات و لكن الصغار قد لا يدركون هذه المخاطر و قد لا يستطيعون التعامل مع الجهاز بالشكل المطلوب للحفاظ على سلامتهم


    كل عام و أنت بألف خير و سعادة

    و زادك الله علماً و معرفة


    نحن نجد في مدونتك المواضيع المفيدة و الجميلة و الممتعة و الكثير من النصائح دائماً


    دمت و دام قلمك بكل الخير نابضاً بالعلم و المعرفة

    ردحذف
  8. الأخت waitingforhappy

    التعامل مع الهواتف النقالة يتطلب اتخاذ كافة اجراءات السلامة والتقيد التام بتعليمات المنتج كأن نستخدم البطاريات الموصى بها

    شكرا على التعليق والى اللقاء

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.