أعلان الهيدر

الأربعاء، 19 نوفمبر 2008

الرئيسية التسونامي قادم في البحر المتوسط

التسونامي قادم في البحر المتوسط

المهندس أمجد قاسم *

          ذكرت تقارير علمية نشرت في العديد من المجلات المتخصصة ، كمجلة نايتشر جيو ساينس ( علوم الأرض ) ، أن منطقة شرق البحر المتوسط مهددة بحدوث تسونامي مدمر خلال السنوات القادمة ، وجاء في تفاصيل تلك الدراسات أن موجات التسونامي ، قد عرفتها شواطئ البحر المتوسط في عام 365 ميلادية ، وأدى إلى حدوث خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات .
          وقد حدد العلماء سابقا أن البحر المتوسط يشهد حركة صفائح للقشرة الأرضية تحت جزيرة كريت اليونانية ، بشكل مستمر ، وان وقوع زلزال مدمر فيه أمر ممكن كل 5000 سنة ، لكن الدراسات الأخيرة بينت أن مثل هذا الزلزال قد يقع كل 800 سنة فقط .
 وقد بنى الباحثون خلاصة دراستهم على وجود صدوع كبيرة في البحر المتوسط ، وان لها دورا في حدوث الزلزال الهائل الذي دك قديما كل من مدينة الإسكندرية ومدينة دوبروفنيك الكرواتية .
تقول عالمة رصد الزلازل في جامعة كايمبريدج  بيث شو التي ترأست هذه الدراسة ( إن تكرار مثل هذه الزلازل المدمرة أمر قائم وان احتماله سوف يتكرر ) .
          ويؤكد الخبراء أن النتائج المترتبة على وقوع مثل تلك الهزات العنيفة سيكون لها نتائج مدمرة وكارثية على المناطق الساحلية في البحر المتوسط والتي زادت فيها الكثافة السكانية بشكل كبير ، وتبعا لذلك فقد وجهت نداءات إلى الدول المحاذية للبحر المتوسط ، لضرورة اتخاذ أقصى الاحتياطات وبناء نظام إنذار سريع وفعال للتحذير من الخطر القادم والذي قد يضرب شواطئ المتوسط في أية لحظة.

* عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.