أعلان الهيدر

الخميس، 22 أبريل 2021

الرئيسية لقاحات فيروس كورونا المستجد والأعراض الجانبية

لقاحات فيروس كورونا المستجد والأعراض الجانبية

 


تثير الآثار الجانبية للقاحات فيروس كورونا المستجد جدلا كبيرا بين الناس كما تثير مخاوف لدى كثير من الناس ممن تلقوا أحد لقاحات فيروس كورونا المستجد.

 

وتتفاوت الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا المستجد، فهي قد تكون ألم في موضع الحقن وارتفاع في درجة الحرارة مع حدوث قشعريرة وتعب عام واعياء وغثيان وألم في المفاصل.

 

ويبين المتخصصون في مجال الرعاية الصحية أن ظهور الأعراض الجانبية الناجمة عن مطاعيم فيروس كورونا امر عادي بل وايجابي اذ ان ذلك يدل على ظهور رد فعل من الجهاز المناعي للجسم حيث يكون الجسم قد أنتج الأجسام المضادة، لكن ما يجب معرفته ان عدم ظهور هذه الأعراض الجانبية لا يعني ان اللقاح غير فعال كما يعتقد البعض.

 

ان ما يجب معرفته ان الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا تختلف من شخص لأخر، وهي تعتمد على كثير من العوامل أهمها الحالة الصحية للشخص والعمر ونوع اللقاح، لذلك فان نسبة كبيرة ممن تلقوا لقاح كورونا لم تظهر عليهم آثار جانبية.

 

وتشير التجارب السريرية الى أن نحو 70 بالمائة ممن حصلوا على لقاح فيروس كورونا المستجد لم تظهر عليهم اعراض جانية بشكل واضح، بالرغم من ان اجسامهم قد انتجت الجسام المضادة للفيروس وهي الطريقة الحقيقية للتحقق من فعالية اللقاح.

 

هذا ويوصي المتخصصون في مجال اللقاحات بضرورة المحافظة على لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين بالماء والصابون او بالمعقمات وتناول الطعمة الصحية كالخضار والفواكه والمعززة للجهاز المناعي وشرب السوائل والتعرض للشمس وأيضا تلقي جرعتي اللقاح كما هو موصى به من قبل الجهات الصحية.

 

يذكر ان الأعراض الجانبية للقاح فيروس كورونا المستجد تختفي في العادة بعد نحو 24 ساعة وعلى ابعد تقدير بعد يومين من تلقى اللقاح.

 

مصدر الصورةpixabay

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.