أعلان الهيدر

الاثنين، 19 أبريل 2021

الرئيسية ظاهرة شوهد من قبل ( الديجافو ).. ظاهرة تصيب البعض فما تفسيرها ؟

ظاهرة شوهد من قبل ( الديجافو ).. ظاهرة تصيب البعض فما تفسيرها ؟


 يصاب البعض بحالة تدعو للدهشة كيث يشعرون انهم قد عاشوا الموقف الذي يواجهونه الآن في وقت سابق، أي يتكرر موقف قد عشته من قبل، وتعرف بالإنجليزية " already seen" أو بالفرنسية " Déjà vu"، وتقضي هذه الظاهرة بأن يتعرض شخص ما لموقف معين ويشعر بأنه مألوف وعاشه بكل تفاصيله وأشخاصه من قبل.


هذه الظاهرة تدعو للدهشة، ويصاب من تحدث معهم بالذهول والدهشة ، وهي تحدث في الغالب لدى الشباب ممن يعانون من حالات التعب أو الإجهاد.

 

وتتعدد تفسيرات هذه الظاهرة فالبعض يعتقد بوجود حياة أخرى للإنسان، أما البعض الآخر ففسر الظاهرة أن هذا الإحساس هو نابع من رغبة الإنسان في تكرار موقف أو حدث مر به سابقا، فيما قال البعض أن سببه هو خلل في المخ للحظة.


ويربط بعض الباحثين هذه الظاهرة بالمصابين بالصرع لأنه من الأعراض الشائعة أثناء النوبات في الواقع ، خلال نوبة الصرع ، يتم تغيير النشاط الكهربائي لبعض الخلايا العصبية. ينتشر هذا الاختلال الوظيفي في جميع أنحاء الدماغ ويؤثر التنشيط الكهربائي على الفص الصدغي المتوسط. يولد هذا الاضطراب الكهربائي شعوراً Déjà vu في بداية الأزمة.

 

يذكر ان الباحثين نجحو في تحفيز الشعور بـ deja-vu لدى مرضى الصرع عن طريق تحفيز القشرة الأنفية. ولكن ماذا عن الأشخاص الذين لا يعانون من الصرع؟ تحدث إما تصريفات كهربائية مماثلة في الفص الصدغي في غياب الصرع ، أو تنطوي ديجا فو على عمليات أخرى.

 

هذا وقد توصل الباحثون الى تفسير علمي دقيق لظاهرة شوهد من قبل، والتي لها علاقة بنقل المعلومات الى المخ، حيث يتمّ نقل هذه المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن والأيسر، ولكن في بعض الحالات تصل هذه المعلومات إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر، وبالتالي عند وصول هذه المعلومات إلى الصدغ الآخر يجدها شيء قد سبق حدوثه.

 

هذا ويربط بعض الباحثين حدوث هذه الظاهرة بتناول بعض الأدوية والتي تؤثر على وظائف المخ.

هناك تعليق واحد:

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.