أعلان الهيدر

الثلاثاء، 6 أبريل 2021

الرئيسية أسباب وأعراض احتشاء عضلة القلب

أسباب وأعراض احتشاء عضلة القلب

 

احتشاء عضلة القلب Myocardial Infarction ( الذبحة الصدرية ) داء يصيب الرجال اكثر من النساء، ويعود السبب في حدوث احتشاء عضلة القلب الى عدة أسباب من أهمها ، التدخين، وعدم التوازن العصبي النفسي، والانهاك المهني، وكذلك فرط التوتر الشرياني من العوامل الرئيسة لحدوث الذبحة الصدرية، والتي تمتاز بألم صدري شديد يشبه ألم خناق الصدر ولكنه اكثر منه حدة.
 
ويحدث احتشاء عضلة القلب نتيجة نقص التروية الدموية، حيث يشاهد التضيق الشديد او الكامل عند الشيوخ دون مشاهدة تخثرات سادة، اما التضيق الجزئي مع خثرة سادة، فغالبا ما يشاهد عند الشباب  وتكون الخثرة هي المسؤولة عن حدوث الاحتشاء يمكن للاحتشاء أن يحدث دون وجود تضيق عضوي.
 
ويشاهد ذلك في 20% من الحالات حيث يؤدي ذلك الى موت مفاجيء عند الشباب او تشنج اكليلي حاد.
 
اكثر ما تحدث منطقة الاحتشاء في البطين الأيسر؛ فأما ان يكون امامي او جانبي او خلفي او حجابي، وعادة ما يتراوح الاحتشاء بين صغير 2 سم وبين الاصابة الكاملة للجدار الأمامي للبطين الأيسر، وقد يكون الاحتشاء جزئی تحت الشغاف داخل الجدار او كتلي عبر الجدار، يشمل كل جدار القلب في بؤرة واحدة او عدة بؤر.
 
هذا ولا تشاهد تغيرات مرضية قبل مرور 8 ساعات على الاصابة، ثم يلاحظ احتقان مع شحوب وظهور الخثرات في العضلة القلبية بعد عدة أيام، ثم بعد ذلك تصبح المنطقة المصابة لينة وشاحبة ثم بلون بني ثم اصفر بني .
 
اعراض الإصابة بالذبحة الصدرية : 
 
الم صدري شديد اكثر من نصف ساعة بنفس مواصفات الم الخناق الصدري، مع تعرق شديد وشحوب واضطراب اصوات القلب . ويصاحب ذلك الدوار والارهاق والغثيان وضيق التنفس.
 
مضاعفات الإصابة بالذبحة الصدرية :
 
1- اضطرابات النظم
2- الصدمة القلبية
3- الخثرات
4- الموت المفاجيء
5- قصور القلب
6 - التهاب التامور
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.