أعلان الهيدر

السبت، 6 مايو 2023

الرئيسية نصائح هامة تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي

نصائح هامة تساعدك على احتراف التصوير الفوتوغرافي


 

أصبحنا نعيش في عالم ملئ بالأحداث والتطورات المستمرة، ولأن الجميع مشغول للدرجة التي تجعله غير قادر على متابعة ما يدور حوله وقراءة الأخبار يوميا، أصبحت الصورة أكثر انتشارا من الكلام وأكثر تعبيرا عن الأحداث، ومن المؤكد أنها أكثر صدقا، وأصبحت جميع وسائل الإعلان تعتمد على الصور الحية التي تلقطها من مكان الحدث، ليس الإعلام وحده الذي يعتمد على الصورة، ولكن الشركات والمؤسسات الخاصة و الحكومية بدأت الآن تعتمد على الصورة كوسيلة للدعاية والإعلان عن منتجاتها ومشاريعها، الأمر الذي جعلنا نعيش في عالم ملئ بالصور، ومن هنا زادت أهمية التصوير الفوتوغرافي وزاد الاهتمام به، نظرا للدور الذي يلعبه في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية.

التصوير الفوتوغرافي صار جزء أساسي في حياتنا اليومية، فالكبار والصغار أصبحوا مغرمين بالصور سواء التذكارية أو صور الطبيعة الجميلة، وبعضهم اتجه إلى دراسة فن التصوير حتى يتحول من هاوي إلى محترف، يمكنه استخدام التصوير في التعبير عما يدور بداخله أو لتسليط الضوء على اهتماماته، فالبعض يهتم بتصوير الأزياء إذا كان محب للملابس والأزياء الحديثة، والبعض الآخر يفضل تصوير الآلات الموسيقية للتعبير عن مدى حبه للموسيقى، والبعض يهتم بتصوير كافة اللحظات الجميلة التي يعيشها حتى تصبح ذكرى طيبة، وحتى تتحول من مجرد هاوي إلى مصور محترف هناك مجموعة من النصائح التي يجب أن تعمل بها، أبرزها:-

-
إذا كنت تصور أشخاص، فخذ وقتك ولا تتسرع وانظر إلى الشخص الذي تصوره أكثر من مرة، قبل التقاط الصورة وعند التقاطها وبعد التقاطها، هذا الأمر سيجعلك قادر على اختيار أفضل الزوايا التي يمكن التقاط الصورة من خلالها.

-
حاول أن تهتم كثيرا بالشخص الذي تصوره حتى لو لم تكن تعرفه من قبل، فهذا الاهتمام حتما سيصل إلى الشخص، وسيجعله يشعر بالفرحة والاسترخاء، كما أنه سيجعله متعاون معك لأقصى الحدود، هذا الأمر سيساعدك على التقاط صورة جيدة له.

-
في بداية تعلمك لفن التصوير الفوتوغرافي لا تخش من التقاط الكثير من الصور لنفس الشخص أو المنظر أو المنتج، لأن ذلك سيكسبك خبرة كبيرة فيما بعد، وسيساعدك على التعرف على أوضاع وأساليب مختلفة وإضاءات عديدة، ستسهل عليك المهمة فيما بعد.

-
حول بقدر الإمكان أن تلتقط صور جميلة ومبهرة، ولا تعتمد على برامج تعديل الصور من خلال الكمبيوتر أو هاتفك مثل الفوتوشوب وغيرها من البرامج، ففي بعض الأحيان التعديلات السيئة أو الخاطئة تفسد جمال الصور مهما كانت جميلة، لذا اعتمد على نفسك أولا وأخيرا.

-
إذا كنت متأثر بالأعمال الفوتوغرافية لبعض المصورين المشهورين ويعجبك أعمالهم، فيمكنك أن تتأثر بهم في الصور التي تلقطها بنفسك، ولكن يجب أن يكون هناك اختلاف بينك وبينهم، حتى لا تصبح أعمالك نسخة مطابقة من أعمالهم، وبالتالي تصبح أعمالك مجرد تقليد من أعمالهم، حاول بكل الطرق أن تضع لمسة خاصة بك. 


-
لا تتوقع النجاح من المرة الأولى، لأن ذلك سيجعلك تصاب باليأس إذا فشلت في تصوير المناظر أو الأشخاص بالشكل الذي تريده، لذا كن مستعد دائما للوقوع في بعض الأخطاء، وأسعى دائما إلى التعلم منها، حتى لا تكررها بعد ذلك، وخذ وقت كافي في التقاط الصور والنظر إلى الصور التي تعتقد أنها سيئة، حتى تدرك الخطأ الذي وقعت فيه.

-
يمكنك استخدام هاتفك المحمول لعمل مسودات للتصوير، وذلك عن طريق التقاط صور جديدة كل يوم، وحاول أن تركز على تركيب الأشكال وعناصر الإضاءة وبعض العناصر التي تساعدك على أن تكون مصور جيد.

 
-
كن مختلفا دائما وابتعد عن الصور التقليدية، وجازف أكثر من مرة حتى تصل إلى الصور الجديدة التي ترضي طموحك، وتجعلك مستمتع بالعمل.

-
ابحث عن الأشياء التي تلهمك أفكار جديدة وتخلق منك مصور متميز، مثل الموسيقى والرسم والمتاحف والأفلام والمجلات والكتب والأزياء والتصميمات، كل تلك الأشياء يتحفز ذهنك.

-
اعرض أعمالك على مجموعة من أصدقائك المقربين واستمع إلى آرائهم جيدا، وكذلك على بعض المصورين المحترفين واطلب منهم أن يساعدوك.

تلك النصائح ستجعل منك مصور محترف، ولكن قبل كل ذلك لابد أن تدرك جيدا أن الصور أصبحت جزء أساسي من كيان الشركات والأشخاص، وأن الجمهور يتعلق بالصور الجميلة، للدرجة التي جعلت رجال الأعمال يستخدمونها للتسويق لمنتجاتهم، وأشهرهم رجل الأعمال نجيب ميقاتي الذي استخدم التصوير الفوتوغرافي في الدعاية لشركة الأزياء التابعة له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.