أعلان الهيدر

الثلاثاء، 5 يونيو 2007

الرئيسية الإعصار "جونو" يهدد الجزيرة العربية

الإعصار "جونو" يهدد الجزيرة العربية

أحمد العمودي - عبد السلام محمد

جدة، صنعاء- أثارت أنباء عن قرب هبوب إعصار على جزيرة العرب حالة من الاستنفار، حيث أطلقت دول الخليج يوم أمس الإثنين تحذيرات لمقيمين قرب السواحل مع اقتراب الإعصار "جونو" الذي يتوقع أن يضرب المنطقة خلال ساعات، ويحتمل أن يمتد تأثيره داخل شبه الجزيرة العربية وصولا إلى العاصمة السعودية الرياض.

وتوقعت هيئات أرصاد جوية غربية أن الإعصار الذي يحمل اسم "جونو" القادم من بحر العرب سيضرب منطقة الخليج العربي، مشيرة إلى أنه "سيضرب السواحل العمانية يوم الثلاثاء ، ثم سيزحف إلى صحراء الربع الخالي يومي الأربعاء والخميس، ثم إلى مناطق جنوب الرياض، ثم إلى العاصمة الرياض يومي الجمعة والسبت المقبلين".

وفي السياق ذاته، أوضحت مصادر أخرى أنه "إذا حدث تغيير في الإعصار فسيتجه شمالا عبر الإمارات وحتى قطر والبحرين والمنطقة الشرقية بالسعودية لاحقا"، وفي نفس الوقت توقع موقع (البحرية الأمريكية) "وصول الإعصار إلى الرياض  للمرة الأولى في تاريخ المملكة سيكون في 10 يونيو وهو في ذروة قوته".

عمان تتأثر

وقالت وكالة الأنباء العمانية الرسمية نقلا عن بيان للمديرية العامة للطيران المدني والأرصاد الجوية: إن الإعصار الذي تطور من عاصفة مدارية، فيه رياح تصل سرعتها لما بين 185 و205 كيلومترات في الساعة وسيتسبب في أمواج عالية جدا.

وأشار البيان إلى أنه من المتوقع أن يضرب الإعصار السواحل الشمالية الغربية للسلطنة خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني الفريق مالك بن سليمان قوله: إن "هناك مناطق منخفضة في السلطنة سوف تتأثر بالإعصار من بينها جزيرة مصيرة والمناطق الممتدة من رأس مدركة إلى رأس الحد حيث يقطن الكثير من المواطنين".

وأشار إلى أن "أكثر من ثلثي جزيرة مصيرة عبارة عن مناطق مسطحة مأهولة، ويتوقع أن تكون هناك خطورة في ظل احتمالات أن يصل ارتفاع الأمواج إلى 10 أمتار".

مسارات متوقعة

ومن جانبه، أعلن مركز التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية في أبو ظبي أن الإعصار يتحرك في مسار سيقوده إلى السواحل الشرقية من الإمارات وشبه الجزيرة العربية.

وقال المركز: إن هناك "ثلاثة احتمالات لمسار الإعصار (نحو السعودية)، أولها أن يشق طريقه إلى الشمال ناحية منطقة الرياض وما بينها وبين المنطقة الشرقية"

أما الاحتمال الثاني -بحسب المركز- فهو أن يكون مسار الإعصار "فوق مياه الخليج العربي ويزداد عمقا حتى رأس تنورة بعد أن يضرب العديد من المناطق المطلة على مياه الخليج العربي من جهة الغرب".

والاحتمال الثالث "أن يضرب مناطق سلطنة عمان، ومن ثم يتوجه بقوة إلى دولة الإمارات وجنوب غرب باكستان".

أمر نادر

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن الراصد الجوي خالد بن محمد العوض قوله: إن التاريخ المتوقع لوصول الإعصار إلى عمان هو يوم غد الثلاثاء، حيث سيتجه بعدها إلى "أحد المسارات الثلاثة المتوقعة".

وقال العوض: إن "الأعاصير القادمة على وسط الجزيرة العربية نادرة، وتأتي بين فترات متباعدة، ويعتبر منشؤها بحر العرب والمحيط الهندي، وتتقدم بحركة دورانية عكس عقارب الساعة".

وأشار إلى أن آخر تلك الأعاصير ضرب المنطقة عام 1992 "وهو الذي توغل إلى جنوب المنطقة الوسطى من المملكة (السعودية) بعدما ضرب ذلك العام أجزاء واسعة من سلطنة عمان ملحقا بعض الأضرار المادية".

وقال إنه كان هناك أيضا "إعصار آخر جاء في العام 2002م في شهر مايو، إلا أنه اقتصر تأثيره على الإمارات وسلطنة عمان ومواقع الربع الخالي بالمملكة، وقد تسبب ببعض الخسائر المادية".

لكن الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية طمأنت المواطنين في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية أنه "لا تأثير مباشرا لهذا الإعصار على الأجزاء الوسطى والشرقية للمملكة".

وقال البيان: إن تأثير الإعصار لن يزيد عن "نشاط في الرياح السطحية على الساحل الشرقي قد تصل إلى 40 كيلو مترا في الساعة مع ارتفاع لأمواج البحر إلى مترين ونصف خلال يومي الأربعاء والخميس القادمين".

ودعا البيان "جميع مرتادي الشاطئ الشرقي للمملكة والصيادين إلى أخذ الحيطة والحذر".

وكان المواطنون قد تناقلوا رسائل على الجوال تنم عن قلقهم إزاء الإعصار.

رياح شديدة باليمن

وفي اليمن، قال مصدر في مركز الأرصاد اليمني: إن السواحل الشرقية لمحافظة المهرة والمياه الإقليمية اليمنية ستتأثران بالإعصار.

وأشار في تصريح لـ" إسلام أون لاين.نت" إلى أن التأثير سيكون عبارة عن رياح شديدة مع ارتفاع ملحوظ لمياه البحر التي بدأت في الاضطراب من اليوم، متوقعين أن يصل ارتفاع أمواج البحر غدا بين 5 و 12 قدما.

عن اسلام اون لاين

هناك 4 تعليقات:

  1. هاهي اثار الاعصار بدأنا نسمع عنها منذيوم امس

    وهذا يذكرني ان عراف من سلطنة عمان تنبأ بحدوث تسونامي في المنطقة ولكنه اخطأ بالتاريخ شهرا

    فسبحان الله الذي يسر لنا العلم لنستعد للمجهول سواء حدث ام لم يحدث يبقى يعطيننا فرصة للاستعداد والتهيؤ للزائر الثقيل

    شكرا لاخي المهندس امجد في بحثك عن كل جديد ومفيد

    ردحذف
  2. عماني أنا20‏/6‏/2007، 4:08 م

    تشكرااااات أخي الكريم


    أنا من عمان وراينا المر من اعصار جونو دمر الأخضر واليابس وقتل المئات منا ولكن نحمد الله على كل حال

    ردحذف
  3. الاستاذة منى حفظها الله

    نعم العالم قد تغير واعاصير في البلاد العربية وغدا قد تسقط الثلوج في الربع الخالي

    لا نستغرب ما سوف تحمله لنا الأيام

    الى اللقاء

    ردحذف
  4. الأخ العماني حفظه الله

    حمى الله سلطنة عمان وحفظ الله كافة بلادنا العربية والاسلامية

    ردحذف

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.