أعلان الهيدر

الأحد، 1 مارس 2009

الرئيسية في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش الألوان الغذائية وخطرها على الإنسان

في عددها الجديد مجلة الفيصل العلمية تناقش الألوان الغذائية وخطرها على الإنسان

صدر مؤخراً العدد الرابع والعشرون من مجلة الفيصل العلمية، التي تُعنى بنشر الثقافة العلمية، وزخر العدد بمقالات متنوعة علمية، تهدف إلى نشر الثقافة العلمية. وبدأ العدد بملف (آفاق علمية) الذي يرصد أبرز الأحداث العلمية على المستويين المحلي والدولي. وكذلك تقارير عن الندوة العالمية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية التي أقامتها جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وكذلك المؤتمر الدولي السادس لأنفلونزا الطيور في شرم الشيخ بمصر، الذي أقيم في الفترة من 25 إلى 26 أكتوبر عام 2008م.
واشتمل العدد على حوار للعالم المصري مصطفى السيد وأجرى معه الحوار الأستاذ معتز صلاح الدين حيث ذكر العالم المصري ان تجاربه لعلاج السرطان نجحت بنسبة مئة في المئة وستطبق في السنوات الخمس القادمة
ركز العدد على الأغذية، فكتب الدكتور منير البشعان عن أخطار الألوان الغذائية على صحة الإنسان، فأعطى الكاتب خلفية تاريخية عن استعمال المضافات الغذائية، والأنظمة والقوانين التي سنّت للحماية من أخطار الألوان الغذائية، مبيناً أن هناك ألواناً طبيعية مضافة لا تمثل خطراً على صحة الإنسان، أما الألوان الغذائية المصنعة فلها أخطار بالغة على صحته.
وكتب الدكتور محيي الدين لبنية عن حفظ الأغذية بالإشعاع بين القبول والرفض، موضحاً طبيعة الأشعة المستخدمة في حفظ الأغذية، وآلية تأثير الإشعاع فيها، وتقنية الأغذية المحفوظة بالإشعاع، والصعوبات التي تواجهها.
وفي مجال الفلك ترجم الكاتب محمد مصطفى الدنيا مقالاً عن الفرنسية تناول أول كوكب قابل للسكن خارج مجموعتنا الشمسية، والذي اكتشفه المرصد الأوربي «سيلا» في تشيلي. وتضمن المقال لقاء مع العالم ستيفان أودري أبان فيه طبيعة الحياة المتوقعة على هذا الكوكب. وقدم اللواء سعد أحمد شعبان مقالاً بعنوان: «الطريق إلى المريخ بدأ من زنزانة»، تناول فيه الشروط التي تُفرض على المتطوعين للذهاب إلى الفضاء، وسباق طول البقاء في الفضاء بين الرواد المتطوعين، متطرقاً إلى الهبوط فوق المريخ، وتوالي إرسال السفن الفضائية الأوربية والأمريكية إلى المريخ.
وفي المجال الطبي، استعرضت الكاتبة رضا أحمد خليل استخدامات الطب النووي في التشخيص والعلاج، موضحةً كيفية عمل فحوصات الطب النووي، والتقنيات المستخدمة في مجال أمراض القلب، وأمراض الدماغ، والكبد، وسرطان الرئة، وسرطان القولون، والمستقيم.
وكتب الدكتور عبدالرحمن العيسوي عن نشأة العلاج عن طريق اللعب، وهو إحدى الطرائق التي استخدمها علماء النفس لمساعدة الأطفال على مشكلاتهم الانفعالية، وأوضح الكاتب تطبيق مبادىء العلاج النفسي على لعب الأطفال، ومعرفة جذور المشكلة، والقدرة اللغوية عند الطفل، وقياس القدرات خلال اللعب.
وعن فوائد العدسات اللاصقة وأضرارها كتب الدكتور عبدالرحمن عبداللطيف النمر مبيناً من عيوب العدسات، والمشكلات الطبية التي تنتج من استعمال العدسات اللاصقة.
وسأل الدكتور نزار محمد الناصر في مقاله عن القهوة: أهي صديق أم عدو؟، موضحاً فوائد القهوة ومضارها؛ إذ يسبب كثرة استخدامها ارتفاع ضغط الدم، كما أن لها أعراضاً أخرى؛ مثل: سرعة التأثير، وصعوبة التركيز. وكشفت دراسات إصابة عدد ممن يكثرون من شرب القهوة بأمراض الشرايين التاجية، وأن لها آثاراً بالغة على الحوامل.
وتضمن العدد مقالاً عن الهندسة البشرية في بيئة العمل للمهندس خالد محمد عنانزة، تناول من خلاله مفهوم الهندسة البشرية التي تُعنى بتطبيق العلوم الحياتية والإنسانية والعلوم الهندسية على العامل وبيئته؛ لكي يتم تحقيق أقصى درجات الرضا للعامل، وفي الوقت نفسه تحسين الإنتاجية.
كما تضمن العدد مقالاً للدكتور عبدالوهاب رجب بن صادق عن تقويم السلامة الميكروبية لماء الشرب، فتطرق إلى عدد من مواصفات سلامة الرائحة والطعم واللون، إضافة إلى المواصفات الحديثة؛ مثل التحليل الميكروبي والكيميائي والفيزيائي لماء الشرب الصالح للاستخدام الآدمي.
وختم العدد بمقال للمحرر العلمي ضاحي عثمان عن العنكبوت: (إعجاز بلا نهاية)، فتناول الكاتب تجارب العلماء على خيوط العنكبوت، ومقاومتها للماء، وفهم العلماء لكيفية غزل العنكبوت للحرير، إذ وصفوا خيوط العنكبوت بأنها واحدة من أقوى المواد في العالم.
يُشار إلى أن مجلة الفيصل العلمية تصدر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية, ويشرف عليها الأمين العام للمركز الدكتور يحيي محمود بن جنيد, ويدير تحريرها الأستاذ نايف بن مارق الضيط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.