أعلان الهيدر

الجمعة، 2 أبريل 2021

الرئيسية مضار استخدام الزيوت المهدرجة على الصحة

مضار استخدام الزيوت المهدرجة على الصحة


 
المهندس أمجد قاسم
 
تستخدم عملية الهدرجة لتحويل الزيوت السائلة الى دهون صلبة، حيث تتم إضافة الهيدرجين الى الزيوت السائلة وهو ما يعرف كيميائيا بعملية الاشباع للروابط الكيميائية في الزيوت حيث تتحول الى الحالة الصلبة في درجة حرارة الغرفة.
 
وهذه الزيوت المهدرجة تستخدم على نطاق واسع في صناعة المواد الغذائية حيث تستطيع المحافظة على الأطعمة الطازجة من التلف ولفترات زمنية طويلة.
 
والزيوت المهدرجة نوعان هما :
 
زيوت مهدرجة جزئيا .
زيوت مهدرجة كليا .
 
والزيوت المهدرجة جزئيا تستخدم على نطاق واسع في المخبوزات ومبيضات القهوة والوجبات الخفيفة وهذه الزيوت يمكن ان تتسبب في رفع الكوليسترول في الجسم وما ينجم عن ذلك من مضاعفات صحية خطيرة.
 
وهذا ما أكده تحذير لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2015 حيث أشار بشكل دقيق الى ان الزيوت المهدرجة جزئيا ليست آمنة وانه ينبغي الابتعاد عنها لتقليل عدد حالات الإصابة بالنوبات القلبية التي تحدث سنويا في شتى انحاء العالم.
 
اما الزيوت المهدرجه كليا فقد سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامها اعتبارا من عام 2018 ، وفي عام 2020 أصدرت شهادة تبين أمان استخدام زيوت اللفت الهدرجة كليا وعدم وجود خطر منها على  صحة الجسم.
 
وبالرغم من ذلك فانه ينبغي التنبه الى أن الزيوت المهدرجة بنوعيها لا يعني انها جيدة ويوصى باستخدامها، اذ ان المنتجات التي تستخدم فيها تلك الزيوت تحتوي على نسب مرتفعة من الملح والسكر وانه من الأفضل الاعتماد على الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب في غذائنا اليومي.
 
يذكر ان كثير من الدراسات حذرت من استخدام الزيوت المهدرجة حيث تبين انها ترفع نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة في الجسم وهو ما يعرف بالكوليسترول الضار وتقلل مستويات الكوليسترول عالي الكثافة وهو ما يعرف بالكوليسترول الجيد، وهذا يتسبب بالإصابة بأمراض القلب والشرايين وهو المسبب الرئيس للوفيات في أمريكا، وكذلك يتسبب بالإصابة بالسكتات الدماغية ومرض السكري من النوع الثاني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.