أعلان الهيدر

الجمعة، 2 أبريل 2021

الرئيسية الصين تفتح تلسكوب فاست العملاق للباحثين في العالم

الصين تفتح تلسكوب فاست العملاق للباحثين في العالم

 


المهندس أمجد قاسم

يعد تلسكوب فاست الصيني العملاق أكبر تلسكوب لاسلكي كروي أحادي الطبق ويبلغ قطره 500 متر وقد سمحت الصين رسميا لعلاء الفلك بشكل رسمي بالاستفادة من هذا التلسكوب العملاق واستخدامه ابتداء من يوم الاربعاء 31 آذار – مارس 2021.

وتلسكوب فاست الراديوي العملاق مخصص للبحث عن الحياة في أعماق الحياة ، ويمكن للباحثين الاستفادة من هذا التلسكوب من خلال تقديم طلب خاص بذلك وستقوم الجهة المسؤولة عن التلسكوب بتقييم تلك الطلبات وفي 20 من شهر تموز – يوليو القادم سيتم اعلان النتائج.

اما عمليات الرصد باستخدام تليسكوب فاست ستكون متاحة في شهر آب – أغسطس القادم كما ان مرافق التلسكوب ستكون متاحة للمجتمع الفلكي الدولي.

يذكر ان تلسكوب فاست الراديوي العملاق بدأ بتشغيل رسميا في شهر كانون القاني – يناير 2020 وهو يأتي من ضمن مشروع ضخم لتعزيز العلوم والتقنية وتقدم الحضارة الإنسانية، وخلال فترة تشغيله استطاع التلسكوب العثور على 300 نجم نابض كما استطاع رصد موجات راديوية قوية في الفضاء.

هذا وتبلغ حساسية تلسكوب فاست الراديوي العملاق أكثر من حساسية أي تلسكوب راديوي آخر على الأرض برتين ونصف المرة كما ان نطاقه سيبلع أربعة اضعاف التلسكوبات الراديوية الأخرى.

يتوقع الباحثون انه باستخدام هذا التلسكوب العملاق سيكون بمقدرة الباحثين اكتشاف أماكن مجهولة في الكون والتعرف على مزيد من النجوم النابضة وتقديم إجابة للسؤال المتكرر دائما حول وجود حياة في الكون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.