أعلان الهيدر

الاثنين، 12 أبريل 2021

الرئيسية حياة الشاعر ايليا أبو ماضي .. أمير شعراء المهجر

حياة الشاعر ايليا أبو ماضي .. أمير شعراء المهجر


ولد الشاعر إيليا أبو ماضي
Elia Abu Madi في المحيدثه ( بكفيا ) احدى قرى لبنان في عام 1889 ، وتلقى علومه الابتدائية فيها ، وفي عام 1900 سافر إلى مصر حيث عمل كبائع سجائر ،وفي الصحافة وانبثقت شاعريته المبكرة في مصر ، وصدر له أول ديوان شعر بعنوان ( تذكار الماضي ) وأمضى بمصر عشر سنوات ثم هاجر الى الولايات المتحدة ، فعمل في التجارة زمنا انصرف بعده الى الشعر والصحافة .
 
وكان الشاعر إيليا أبو ماضي من أبرز أعضاء الرابطة القلمية التي نشأت في نيويورك ، وفي عام 1919 ظهر ديوان ( ايليا أبو ماضي ) بمقدمة لجبران وفي عام 1925 ظهر ديوان ( الجداول ) بمقدمة لميخائيل نعيمه وفي عام 1929 انشأ صحيفة نصف شهرية سماها « السمير » بدأ سنة 1936 يصدرها يوميا حتى وفاته وحرر مرآة الغرب ، وفي عام 1940 أصدر دیوانه الرابع « الخمائل »۰
 
أتاحت له معيشته في امريكا مجالا لتلقي ثقافة واسعة ، والاطلاع على الادب الغربي ، مما طبع شخصيته بطابع خاص . هجر أبو ماضي الاغراض التقليدية القديمة في الشعر وأكثر من التأمل في حياة الكون . يتميز شعره بالرومانسية ، توفي في نيويورك عام 1957 وبعد وفاته صدرت مجموعة من قصائده بعنوان تبر وتراب .
 
هذا ويعد إيليا أبو ماضي من رواد ادب المهجر ، وهو أدب رسالة من أجل الخير والمحبة والسلام . وهو ادب موروث عن البيئة اللبنانية وأدب نبوغ فطري وعصامية مكافحة يعود الشاعر فيه الى نفسه ويعبر عنها بألفاظ مألوفة غير مبتذله وقد اتسم هذا الادب بالخصائص الاتية :
 
1- الوحدة العضوية والوحدة النفسية والفنية .
2- النزعه الفلسفية والتأملية.
3 - الرمزية .
4- الغناء في الطبيعة والامتزاج بها لان شعارها المساواة بين المخلوقات .
5 - الخروج على الاوزان والقوا في القديمة .
6 - الحنين الى الوطن .
7 - سهولة الالفاظ واستعمال الألفاظ المألوفه .
8 - الموسيقى الداخلية الهادئة وهو ما يسمى ( الهمس ) .
9 - النزعة الوجدانية والانسانية .
10- النزعة الوطنية .
 
مصدر الصورة wikipedia

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ادعم إضاءات بالتعليق على المواد المنشورة واعادة نشر موادها في شبكاتكم الاجتماعية
سيتم نشر التعليق بعد الاطلاع عليه

يتم التشغيل بواسطة Blogger.